صدر حديثا...

أخبار ونشاطات

صدر حديثا...

949 مشاهدة

ضمن سلسلة الرسائل الجامعية/ وحدة العلوم الإدارية، صدر الكتاب الموسوم بـ ( الفكر الإداري عند الإمام علي( عليه السلام) في نهج البلاغة)  للباحثة هدى ياسر سعدون، وهو يكشف عن الفكر الإداري وأساسياته في فلسفة الإمام علي( عليه السلام) ليقدم على أربعة فصول: إذ تضمن الفصل الأول: ثلاثة مباحث تناولت فيها الباحثة معنى الفكر ودلالة الإدارة عند الإمام (عليه السلام) ثم   دلالاتها عند المسلمين ثم الخصائص التي تميزت بها.

والفصل الثاني: أيضا جاء بثلاث مباحث، وكانت محاوره وصف بعض المؤرخين من المسلمين ومسيح ومستشرقين كتاب نهج البلاغة، لما له الأثر البالغ في الجوانب الإدارية والسياسية والفكرية والعقائدية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية، وهو بذلك ثروة عظيمة.

أما الفصل الثالث: فقد تضمن المؤسسات الإدارية ضمن نهج البلاغة، بدءا بالخلافة التي كان لها النصيب الوافر في النهج، ثم القضاء،  إذ بين فيه الإمام ( عليه السلام) الصفات التي يجب أن يتحلى بها القاضي.

أما الفصل الرابع: فإنه يبحث جانبا من جوانب الإدارة المتمثلة بفكر الإمام ( عليه السلام) في تطبيق النظام المالي الذي أعطى النموذج الاسمى والأمثل في الجانب الاقتصادي، إذ بين فيه النظرية الاقتصادية متمثلا في خراج الارض والفيء الذي صولح عليه المسلمون، والزكاة التي فرضها الله سبحانه وهي أحد اركان الاسلام الخمس.

 

ثم ختمت الدراسة بأهم النتائج التي توصل إليها البحث.

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.0968 Seconds