مؤلفات الشريف الرضي

2066 2016-07-03


ذكرت المصادر له طائفة من المؤلَّفات ، وقد أشار الشريف الرضي نفسه إلى بعض مؤلفاته الموجودة ، وهي :

1 - أخبار قضاة بغداد.

2 - تلخيص البيان عن مجازات القرآن، طبع لأول مرة على مصوّرة من القرن الخامس ناقصة باهتمام السيد محمد المشكاة بطهران عام 1369ه‍ ، وتلته طبعات أخرى ، ثمَّ طبع طبعة حروفية بتحقيق محمد عبد الغني حسن بالقاهرة سنة 1955 م .

3 - تعليق خلاف الفقهاء.

4 - تعليقة على الإيضاح لأبي علي الفارسي.

5 - الحسن من شعر الحسين، والحسين هو أبو عبد اللَّه بن الحجاج ( ت / 391 ه‍) وهو شاعر عرف بالمجون، فاختار الشريف الحسن من شعره.

6 - حقائق التأويل، أشار إليه الرضي في مقدمة تلخيص البيان ص 2 ، وقد طبع منه الجزء الخامس فقط في النجف الأشرف عام 1936 بتحقيق الشيخ محمد رضا كاشف الغطاء عن نسخة مؤرخة 532 ، ولعله المراد بمعاني القرآن الذي ذكره ابن شهرآشوب في المعالم ، وذكره الحاجي خليفة في كشف الظنون في عنوان نهج البلاغة.

7 - خصائص الأئمة (عليهم السّلام) ، أشار إليه الرضي في مقدمة نهج البلاغة، وقد طبع قسم منه في النجف سنة 1369ه‍ ، ولشيخنا العلامة فيه كلام ، فراجع الذريعة 7 : 164, توجد منه نسخة عليها قراءة فضل اللَّه الراوندي في الهند.

8 - ديوان شعر، وقد ذاع صيته في الشعر ( راجع الدرجات الرفيعة، وتاريخ بغداد للخطيب ، وشرح ابن أبي الحديد )، وقد جمعه أبو حكيم الحبري ( ت / 476 ه‍ ) بعد وفاة الشريف ، وقد أرسل الصاحب إلى بغداد من ينسخ ديوان فمدحه الشريف سنة 385 بقصيدة منها :

بيني وبينك حرمتان تلاقتا               نثري الذي بك يقتدي وقصيدي

ومنها :

إن أهدِ أشعاري إليك فإنَّه              كالسرد أعرضه على داود

وهكذا طلبت تقية بنت سيف الدولة نسخة من ديوانه، وكانت من أفاضل النساء.

وابن جنّي شرح مرثية الشريف لأبي ظاهر إبراهيم بن ناصر الدولة ، وهي :

ألقى السلاح ربيعة بن نزار              أودى الردى بقريعك المغوار

ذكر الديوان النجاشي وابن عنبة في عمدة الطالب، وهو مطبوع بالهند سنة 1306 ه‍ وبيروت سنة 1307ه‍ في مجلدين .

9 - الرسائل، ويظهر أنَّها مجموعة مختلفة المواضيع والمناسبات، وصرح ابن عنبة أنَّها «رسائله في ثلاث مجلدات»، ونقل ابن معصوم بعضها في (الدرجات الرفيعة) ص 475 - 478 ، وقد طبع قسم منها بعنوان : «رسائل الصابي والشريف الرضي» بتحقيق محمد يوسف نجم ، في الكويت ، سنة 1961 م ضمن سلسلة التراث العربي .

10 - الزيادات، لا يعرف بالضبط طبيعة هذه الزيادات، وهل هي من إنشاء الشريف الرضي أو ما يراه الشريف زيادات على الأصل ، وذكر النجاشي عنوانين: أ - الزيادات في شعر أبي تمام ص 283 .

ب - الزيادات في شعر ابن الحجاج ، ولم تقف يد التتبّع عليهما بعد .

11 - سيرة والده الطاهر ( المتوفى سنة 400 ه‍ ) ألَّفه في حياة والده ، وقبل 21 سنة من وفاته ، ذكر في عمدة الطالب والدرجات الرفيعة، وهو أول مؤلفات الشريف الرضي، كتبه عام 379هـ وهو ابن عشرين سنة .

12 - مختار اشعار أبي إسحاق الصابي، ورد ذكره في رجال النجاشي، والدرجات الرفيعة.

13 - المجازات النبوية: أحال إليه الشريف الرضي في نهج البلاغة وتلخيص البيان ص 167 ، وذكره النجاشي وابن عنبة في عمدة الطالب، وقد طبع أولاً ببغداد سنة 1338هـ ، ثم في القاهرة سنة 1356 و 1387 ، ويدرس فيها الشريف الرضي 361 حديثا نبويا ، شارحاً وجوه المجاز فيها.

14 - نهج البلاغة، أحال اليه في حقائق التأويل ص 167 و 283 ، وابن شهرآشوب ص 327 والمجازات النبوية، وهو أشهر ما قام به ، وقد رافقت شهرة الكتاب شهرة جامعه الشريف الرضي واقترنت بشهرة المروي عنه الإمام عليّ (عليه السّلام) .

دراسة حول نهج البلاغة, محمد حسين الحسيني الجلالي.

 

 

 

 

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك