مؤسسة علوم نهج البلاغة تقيم ندوة علمية تحت عنوان ( النبوة والامامة في عصر التأسيس ضرورة التلازم ووحدة المسار)

1540 2017-07-08


أقامت مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ندوتها الاولى التي حملت عنوان: (النبوة والامامة في عصر التأسيس ضرورة التلازم ووحدة المسار) شارك فيها مجموعة من الباحثين الاكاديميين من مختلف الجامعات العراقية، في قاعة سيد الأوصياء (عليه السلام) وذلك يوم السبت: 8/ 7/ 2017م، الموافق 13/ شوال/ 1438هـ.

وحضر الندوة الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة السيد جعفر الموسوي ( دامت بركاته ) وعدد من مسؤولي ورؤساء أقسام العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، والسيد رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور رياض شنته جبر وعدد من الأساتذة والباحثين من جامعات عراقية مختلفة.

وقد القى الشيخ سجاد الربيعي كلمة المؤسسة مفتتحاً بها الندوة وفيها رحب بالسيد الأمين العام والحضور الكرام واكد على ضرورة التواصل العلمي والمعرفي بين العتبتين والجامعات العراقية واكد كذلك على مظلومية الامام علي ( عليه السلام) الذي يمثل رمز الامامة في مرحلة النبوة اذ عمد كتّاب السير النبوية الى اقصاء دوره بصورة ممنهجة ومن هنا ارتأت المؤسسة ملئ هذا الفراغ المتعمد من لدن السلطة وكتابها في ذلك الوقت، ومن ثم ألقى الأستاذ الدكتور رياض شنته جبر كلمته بخصوص الندوة ومحاورها مبينا أبرز ما حصل للنبوة والإمامة في عصر التأسيس وما جرى بينهما من تلازم ووحد مسار واكد على استمرار التواصل العلمي بكل جوانبه العلمية والمعرفية بين العتبتين والمؤسسات الاكاديمية مثمناً في الوقت نفسه الجهود التي تبذلها المؤسسة في سبيل اعاده قراءة التراث التاريخي بصورة علمية تهدف فيها الى احقاق الحق واشاعة ذلك بين المجتمع .

وقد ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور محمد حسين عبود الطائي، والأستاذ المساعد الدكتور فهد نعيمة البيضاني مقرراً،  اذ بدأ عرض البحوث المشاركة في الندوة وعددها ثمانية بحوث مستكتبه مثلت خطوة مهمة في ردم تلك الفجوة التي تعمّد في ايجادها السلطة ووعاظها، وجاءت البحوث تحت العنوانات الاتية:

1- النبوة والامامة في مرحلة التأسيس دراسة عقدية، أ.د جواد كاظم النصر الله/ جامعة البصرة- كلية الآداب.

2- الايحاءات التكاملية لخطى النبوة والإمامة في نهج البلاغة، أ.د حميد سراج جابر/ جامعة البصرة- كلية التربية.

3- المهام غير العسكرية للإمام علي ( عليه السلام) في دولة المدينة قراءة في فاعليته السياسية والمجتمعية، أ.د حسين علي الشرهاني/ جامعة ذي قار- كلية الآداب.

4- النبوة والإمامة في مرحلة التأسيس دراسة في العلاقة الاسرية، م.د انتصار عدنان العواد/ جامعة البصرة- كلية الآداب.

5- النبوة والإمامة ومسارات التكامل الادائي قراءة في حتمية التلازم، م.د شهيد كريم محمد/ جامعة ميسان- كلية التربية.

6- النبوة والإمامة في المدونة السيرية قراءة في عرض الاحداث ووعي الترابط، م.د علي رحيم ابو الهيل/ جامعة ذي قار- كلية الآداب.

 7- النبي ( صلى الله عليه واله ) والامام علي ( عليه السلام ) ومسارات المواجهة في المرحلة المكية دراسة في حادثتي الحصار والمبيت، م.د علاء حسن اللامي/ كلية الامام الكاظم- ميسان.

8- الامام علي( عليه السلام ) والحضور الحاسم في المعارك الاسلامية الاولى، م.د جمعة ثجيل الحمداني/ جامعة ذي قار- كلية الآداب.

على ان تصدر هذه البحوث في عدد خاص من مجلة المبين المحكمة التي تصدر عن مؤسسة علوم نهج البلاغة.

 وبعد ذلك فتح رئيس الجلسة باب النقاش بين الاساتذة والباحثين.

وفي الختام: شهدت الندوة حضوراً فاعلاً ومميزاً متمثلا بمجموعة من الأساتذة الأفاضل والمثقفين وطلبة الدراسات العليا الذين اشادوا بمحاور الندوة مؤكدين على ضرورة استمرار هكذا ندوات فاعلة تعالج اهم الامور العقدية التي يحتاج لها واقعنا الاجتماعي، وجرى خلالها توزيع الشهادات التقديرية للباحثين تثميناً لحضورهم في هذه الندوة العلمية ومشاركتهم فيها متمنين لهم دوام الموفقية والسداد العلمي المبارك.

 

 

 

 

 

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك