الامام علي سيرته وقيادته في ضوء المنهج التحليلي

المكتبة الألكترونية

الامام علي سيرته وقيادته في ضوء المنهج التحليلي

1K مشاهدة

التصنيف: سيرة الإمام علي عليه السلام
العنوان: الامام علي عليه السلام سيرته وقيادته في ضوء المنهج التحليلي
تأليف: الدكتور محمد حسنين علي الصغير
الناشر: مؤسسة العارف للمطبوعات/بيروت-لبنان
نبذة عن الكتاب:
هذه موسوعة فريدة في بابها, مبتكرة في أسلوبها وأدائها, ناهضة بعبء ثقيل من البحث العلمي الرصين, تتحدث هذه الأطروحة الجديدة عن الآثار الإنسانية والعطاء الحضاري لكل المعصومين عليهم السلام, فكراً عقائدياً, ومنهجاً رسالياً, وأفقاً موسوعياً, وظاهرة متألقة لن تتكرر, تستقطب سيرته بإيجاز, وتستوعب قيادته بتحليل, فهي تعرض وتناقش, وقد تورد وتعلل, رائدها استقراء الحقيقة التأريخية دون إضافة أو تزيّد, وفي ضوئها انتظمت صفحاتها, متمثلة في ثلاثة فصول رئيسية:
الفصل الأول, وهو بعنوان: "علي في عصر النبوة", وقد استوعب حياة الإمام علي في عهد النبي صلى الله عليه وآله بخطوطها العامة, فكان جندياً وقائداً وأخاً وناصراً ووزيراً ووصياً.
الفصل الثاني, وهو بعنوان: "علي بين الشيخين وعثمان" وقد ألقى الضوء على سيرة الإمام في تلك الحقبة الطويلة, فكان محاججاً وصابراً وناصحاً ومشيراً ومفتياً.
الفصل الثالث, وهو بعنوان: "علي في قيادته للأمة" فكان حاكماً وسياسياً وراعياً ومحارباً, ومرسياً لأصول التشريع الإسلامي وبانياً لسنن العدل الاجتماعي, ورائداً لمعالم النظام السياسي الأمثل, وملبياً لنداء الضمير الإنساني.
موقع الكتاب: المكتبة التخصصية في أمير المؤمنين عليه السلام/مؤسسة علوم نهج البلاغة/شارع السدرة/قرب مقام علي الأكبر عليه السلام.
رقم الطلب: الحقل 1, الرف 3, الكتاب 33.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.1284 Seconds