أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله) في حق الإمام علي (عليه السلام)

الملازمة بين النبي والوصي عليهما السلام

أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله) في حق الإمام علي (عليه السلام)

53K مشاهدة

أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله) في حق الإمام علي (عليه السلام)

 

1- عن عبد الله بن مسعود قال: (كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالساً في جماعة من أصحابه، إذ أقبل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في حكمته، وإلى إبراهيم في حلمه، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ).

بحار الأنوار ج39 ص35 ح1.

2- عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (إنّا أول أهل بيت نوّه الله بأسمائنا، انه لمّا خلق الله السماوات والأرض أمر منادياً فنادى: أشهد أن لا اله الا الله ـ ثلاثاً ـ أشهد أن محمّداً رسول الله ـ ثلاثاً ـ أشهد أن عليّاً أمير المؤمنين حقاً ـ ثلاثاً ).

 بحار الأنوار ج37 ص295 ح10.

3- عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال، قال لي جبرئيل (عليه السلام):  (يا محمّد، عليّ خير البشر، ومن أبى فقد كفر). 

 مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة الثالثة والستون، وبحار الأنوار ج38 ص6 ح9 و ج26 ص306 ح66.

4- عن أبي محمّد العسكري (عليه السلام) أنه قال: سأل المنافقون النّبي (صلى الله عليه وآله) فقالوا: (يا رسول الله أخبرنا عن عليّ (عليه السلام) هو أفضل أم ملائكة الله المقربون؟, فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وهل شرّفت الملائكة إلا بحبّها لمحمّد وعليّ وقبولها لولايتهما، إنه لا أحد من محبّي عليّ(عليه السلام) نظف قلبه من قذر الغش والدّغل والغّل ونجاسة الذنوب إلا كان أطهر وأفضل من الملائكة). 

بحار الأنوار ج26 ص338 ح4.

5- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (لو إجتمع النّاس على حبّ عليّ بن أبي طالب لما خلق الله عزّ وجلّ النّار).

بحار الأنوار ج39 ص249 ح10، بشارة المصطفى (ص) ص75، المناقب للخوارزمي الحنفي ص67 ح39، مناقب آل أبي طالب ج3 ص238، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص295.

6- عن أنس بن مالك قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):  (خلق الله من نور وجه عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) سبعين ألف ملك يستغفرون له ولشيعته ولمحبّيه إلى يوم القيامة ). 

مائة منقبة لإبن شاذان: المنقبة التاسعة عشرة، إرشاد القلوب للديلمي ج2 ص261، بحار الأنوار ج23 ص320 ح35، المناقب للخوارزمي الحنفي ص71 ح47.

7- روى أنس بن مالك فقال: (سمعت بأذني هاتين وإلاّ صمّتا، أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول في حقّ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام):  عنوان صحيفة المؤمن يوم القيامة حبّ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ).

 بحار الأنوار ج39 ص229 ح3، مناقب آل أبي طالب ج2 ص151.

8- عن جابر الجعفي قال: قال أبو جعفر محمّد بن عليّ (عليه السلام): (لو علم النّاس متى سمّي عليّ أمير المؤمنين ما أنكروا ولايته، قلت: رحمك الله متى سميّ عليّ أمير المؤمنين؟, قال: كان ربّك عزّ وجلّ حيث أخذ من بني آدم من ظهورهم ذرّيتهم، وأشهدهم على أنفسهم، ألست برّبكم ومحمّد رسولي وعليّ أمير المؤمنين).

 بحار الأنوار ج37 ص306 ح35.

9- عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):  (إن الله عزّ وجل يباهي بعلّي بن أبي طالب كل يوم على الملائكة المقربيّن). 

ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص272 ح2

 

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.1525 Seconds