من دلالة الأفعال في الخطبة المونقة للإمام علي عليه السلام دلالة الفعل ((يَمْرُضُ)) في قوله عليه السلام: «وَلْيَغْتَنِمْ كُلُّ مُغْتَنِمٍ مُنْكُمْ صِحَّتَهُ قَبْلَ سُقْمِهِ وَشَبِيْبَتَهُ قَبْلَ هَرَمِهِ»

أثر نهج البلاغة في اللغة والادب

من دلالة الأفعال في الخطبة المونقة للإمام علي عليه السلام دلالة الفعل ((يَمْرُضُ)) في قوله عليه السلام: «وَلْيَغْتَنِمْ كُلُّ مُغْتَنِمٍ مُنْكُمْ صِحَّتَهُ قَبْلَ سُقْمِهِ وَشَبِيْبَتَهُ قَبْلَ هَرَمِهِ»

407 مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 14-01-2024

بقلم: الدكتور مصطفى كاظم شغيدل

الحمد لله الذي صدقنا وعده هي مقالة المتقين، وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

وبعد:
امتازت الخطبة المونقة لأمير المؤمنين عليه السلام والتي تسمى أيضا بـ(الخطبة الخالية من الألف) بكثرة الأفعال فيها، إذ وصلت إلى (170) فعل، فضلاً عما جاء مكرراً وبصيغة مختلفة؛ وهذه الخطبة مع أنها قيلت في موضع التندر لخلوها من الألف، غير أنها لم تكن خالية من الفكر بمختلف أبعاده، وهو على النحو الآتي:
قوله عليه السلام: «وَلْيَغْتَنِمْ كُلُّ مُغْتَنِمٍ مُنْكُمْ، صِحَّتَهُ قَبْلَ سُقْمِهِ، وَشَبِيْبَتَهُ قَبْلَ هَرَمِهِ».

يَمْرُضُ


 تدلُّ مادَّة (يمرض) في اللُّغة على الضَّعف، والنُّقصان، والمرض: ضدّ الصِّحة. يُقال: مَرِضَ يَمْرَضُ مَرَضاً ومَرْضاً، فهو مريض، ومارض، من باب تعب. وأَصل المرض الضَّعف، وكلُّ ما ضَعُفَ، فقد مَرِض، ومنه قولهم: امرأَة مريضة الأَلحاظ، ومريضة النَّظر، أَيْ: ضعيفة النَّظر، ومَرَّض الرَّجل في كلامه، إذا ضَعَّفه، وريح مريضة إذا ضَعُفَ هبوبُها [1]. وأَصل المرض النُّقصان، فيُقال: بدن مريض، أَيْ: ناقص القوَّة، وقلب مريض: ناقص الدِّين، ومرَّض فلان في حاجتي: إذا نقصت حركته فيها[2]. والمرض: كلُّ ما خرج به الإنسان عن حدِّ الصِّحة من علَّة، أَو نفاق، أَو تقصير في أَمر، وقد جمعوا مريضاً مَرضَى ومَراضَى[3].
وورد هذا الفعل (يمرض) مرَّةً واحدة في الخطبة للدَّلالة على ضدِّ الصِّحة. وهو ثالث الأَفعال الثــَّمانية الَّتي أَوردها أَمير المؤمنين (عليه السلام)  في توجيهه معشر مَنْ كان حاضراً عنده في مجلسه إلى اغتنام الصِّحة قبل السُّقم، والشَّبيبة قبل الهرم، والسَّعة قبل الفقر، والخلوة قبل الشُّغل، والحضر قبل السَّفر؛ إذ قال (عليه السلام): «وَلْيَغْتَنِمْ كُلُّ مُغْتَنِمٍ مُنْكُمْ، صِحَّتَهُ قَبْلَ سُقْمِهِ، وَشَبِيْبَتَهُ قَبْلَ هَرَمِهِ، وَسَعَتَهُ قَبْلَ فَقْرِهِ، وخَلْوَتَهُ قَبْلَ شُغْلِهِ، وَحَضَرَهُ قَبْلَ سَفَرِهِ، قَبْلَ هُوَ يَكْبُرُ وَيَهْرَمُ، وَيَمْرُضُ وَيَسْقُمُ».
و (يمرض) فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضَّمَّة الظَّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً، تقديره هو، عائد إلى (هو) المتقدِّم من قوله: (قبل هو يكبر ويهرم). وجملة و(يمرض) معطوفة على جملة (يهرم).)[4].

الهوامش:
[1]. ينظر: العين: 2/22، والصحاح في اللغة: 2/166، ومفردات ألفاظ القرآن: 765، والمحيط في اللغة: 2/198، وأساس البلاغة: 1/144، ولسان العرب: 7/231، وتاج العروس: 1/473ز.
[2]. ينظر: تهذيب اللغة: 4/157.
[3]. ينظر: المصباح المنير: 8/439.
[4] لمزيد من الاطلاع ينظر: الأفعال في الخطبة المونقة للإمام علي عليه السلام بين الدلالة المعجمية والاستعمال الوظيفي: للدكتور مصطفى كاظم شغيدل، ط1، مؤسسة علوم نهج البلاغة في العتبة الحسينية المقدسة، ص 166-167.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2406 Seconds