مسابقة (البيعة) في عامها الثالث تدعو المؤمنين للمشاركة والمنافسة في نيل جائزة العتبة الحسينية المقدسة ...

أخبار ونشاطات

مسابقة (البيعة) في عامها الثالث تدعو المؤمنين للمشاركة والمنافسة في نيل جائزة العتبة الحسينية المقدسة ...

10K مشاهدة

يسر مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة أن تعلن عن إطلاق مسابقة البيعة السنوية الثالثة والمتضمنة طرح اسئلة تتعلق بتنصيب أمير المؤمنين (عليه السلام) اماما وخليفة للمسلمين في يوم الغدير.

تفاصيل المسابقة:

1- الاجابة عن الاسئلة العشرة ادناه والتي تخص مناسبة بيعة الغدير وإرسالها عبر ماسنجر الفيس بوك الخاص بمؤسسة علوم نهج البلاغة.

2- يرسل مع الاجابة اسم المشترك الثلاثي وعنوان البلد والمحافظة ورقم الهاتف.

3- اخر موعد لاستلام الاجابات هو يوم 15 ذي الحجة المصادف 5/8/2020 .

4- جوائز المسابقة كما يلي:

-  الجائزة الأولى : 100000 مائة الف دينار

-  الجائزة الثانية : 75000  خمسة وسبعون الف دينار

-  الجائزة الثالثة: 50000 خمسون الف دينار

-  الجائزة الرابعة : 25000 خمسة وعشرون الف دينار

الاسئلة :

1.  أنزل الله تعالى في حادثة الغدير قرآنًا، وكان منه آيتان: الأولى أمرت بالتبليغ قبل الحادثة، والثانية بيَّنت كمال الدِّين وتمام النِّعمة بعد أن أتمَّ الرسول التبليغ . اذكر هاتين الآيتين .

2.  بعد أن أتمَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) خطبته في يوم الغدير هرع الصَّحابة يبايعونه، وكان من جملة المبايعين صحابي قال في بيعته: ((بخ بخ لك يا علي أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة)) . اذكر اسم ذلك الصَّحابي، وهل التزم ببيعته بعد وفاة رسول الله ؟

3.  ذكر الشعراء حادثة الغدير في قصائد كثيرةٍ وبيَّنوا مغزاها ومبتغاها، اذكر اسم أوَّل شاعر ذكر حادثة الغدير . والأبيات التي قالها في ذلك .

4.  اتفق في خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) الجمعة والغدير في يوم واحد فصعد المنبر وألقى خطبةً طويلة ذكر فيها فضائل عيد الغدير . اذكر ثلاثة أسطر من تلك الخطبة .

5.  هناك يوم في السَّنة كرَّمه الله تعالى بمنزلةٍ عظيمة، ومن كرامته أنَّ الله تعالى يعتق فيه من النار ضعف ما أعتق في شهر رمضان، وليلة القدر وليلة الفطر، والدرهم الصدقة فيه بألف درهم . ما هو ذلك اليوم؟ ولماذا برأيك خصَّه الله تعالى بهذه الكرامة؟

6.  ذكرت بعض روايات أهل البيت (عليهم السلام) أنَّ لعيد الغدير اسمًا في السماء وآخر في الأرض غير الغدير اذكرهما .

7.  إنَّ ليوم الغدير منزلةً عظيمةً عند الله تعالى، وقد ورد استحبابٌ فيه لجملةٍ من الأعمال بأجرٍ يصل إلى ألفٍ ضعف في غيره . اذكر أربع من تلك الأعمال المستحبَّة التي يمكن لك أن تفعلها في ذلك اليوم العظيم .

8.  ذكرت بعض روايات أهل البيت (عليهم السلام) قولًا خاصًّا في يوم عيد الغدير يهنِّئ بها المؤمنون بعضهم بعضًا إذا تلاقوا . اذكر ذلك القول

9.  اذكر رواية عن أئمَّة أهل البيت (عليهم السلام) ذكروا فيها عيد الغدير وفضائله مع المصدر .

10.  لمَّا نازع معاوية وغيره أمير المؤمنين (عيه السلام) الخلافة جمع النَّاس واستشهدهم على يوم الغدير بقوله : انشد الله كل امرئ إلا قام وشهد بما سمع ـــ أي بما سمع من رسول الله يوم الغدير ــ ولا يقم إلا من رآه بعينه وسمعه بأذنيه، فقام ثلاثون صحابيًّا فيهم اثنا عشر بدريًّا . اذكر خمسة من أولئك الأصحاب .

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.1259 Seconds