الأحاديث القدسية في فضل أمير المؤمنين (عليه السلام)

7321 2016-05-22


1 - عن محمد بن علي الاستربادي عن ابيه عن يوسف بن محمد بن زياد وعلي بن محمد ابن سيار عن ابويهما عن الحسن بن علي العسكري عليه السلام  قال :ان الله اوحى الى الرسول صلى الله عليه واله  اني قد آيتك بشيعتين , شيعة تنصرك سرا فسيدهم وافضلهم ابو طالب , وشيعة تنصرك علانية فسيدهم وافضلهم علي بن ابي طالب(1) .

2 - عن سعيد بن المسيب عن ابي الحرا قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : رأيت ليلة الاسراء مكتوبا على قائمة من قوائم العرش : انا الله لا اله الا انا خلقت جنة عدن بيدي محمد صفوتي من خلقي أيدته بعلي ونصرته بعلي(2) .

3 - عبد الله ابن العباس قال : كنا قعودا عند النبي صلى الله عليه واله  اذ دخلت فاطمة وهي تبكي فقالت : يا ابه خرج الحسن والحسين فما ادري اين باتا ,فنزل جبرائيل من السماء فقال : يا محمد ان ربك يقرئك السلام وهو يقول : لا تحزن ولا تغتم لهما فانهما فاضلان في الدنيا فاضلان في الاخرة وابوهما افضل منهما , هما نائمان في حضيرة بني النجار وقد وكل الله بهما ملكان (3).

4 - عن طلحة بن زيد عن الصادق عن ابيه عن ابائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  اتاني جبرائيل من قبل ربي فقال : يا محمد ان الله يقرئك السلام ويقول : بشر اخاك عليا بأني لا اعذب من تولاه ولا ارحـــم من عاداه(4) .

5 - علي بن بلال عن علي ابن موسى الرضا عن موسى بن جعفر عن جعفر بن محمد عن محمد بن علي عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي عن علي ابن ابي طالب عن رسول الله صلى الله عليه واله  عن جبرئيل عن ميكائيل عن اسرافيل عن اللوح عن القلم قال : يقول الله عز وجل : ولاية علي ابن ابي طالب حصني فمن دخل حصني أمن ناري(5)

6 - عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام : يا علي انه لما عرج بي الى السماء السابعة ومنها الى سدرة المنتهى ومنها الى حجب النور وأكرمني ربي بمناجاته قال لي : يا محمد . قلت : لبيك رب وسعديك تباركت وتعاليت . قال : ان عليا امام اوليائي ونور من اطاعني وهو الكلمة التي الزمتها المتقين ومن اطاعه اطاعني ومن عصاه عصاني فبشره بذلك . فقال علي : يا رسول الله أبلغ من قدري اني اذكر هناك ؟ قال نعم يا علي فاشكر ربك ، فخر علي عليه السلام  ساجدا شكرا لله على ما أنعم به عليه . فقال : ارفع رأسك يا علي فان الله قد باهى بك ملائكته(6) .

7 - عن منصور الصقيل عن الصادق عليه السلام  قال : قال رسول الله عليه السلام  : لما اسري بي الى السماء عهد الي ربي في علي ثلاث كلمات فقال يا محمد . قلت لبيك رب وسعديك . قال : ان عليا امام المتقين ، وقائد الغر المحجلين ، ويعسوب المؤمنين(7) ..

8 - عن ابي برزة عن النبي صلى الله عليه واله  قال : ان الله تعالى عهد الي في علي عهدا . فقلت : يا رب بينه لي ؟ فقال : اسمع . قلت : قد سمعت . قال : ان عليا راية الهدى ، وامام اوليائي ، ونور من اطاعني وهو الكلمة التي الزمتها المتقين من احبه فقد احبني ومن اطاعه فقد اطاعني(8) .

9 - عن عبد الله بن الفضل عن الصادق عليه السلام  عن أبيه عن آبائه قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  ليلة اسرى بي الى السماء كلمني ربي فقال : يا محمد . قلت : لبيك رب وسعديك . قال : ان عليا حجتي بعدك على خلقي وامام أهل طاعتي ، ومن أطاعه اطاعني ومن عصاه عصاني ، فانصبه علما لامتك يهتدون به بعدك (9).

10 - عن محمد ابن حسان السلمي عـــن جعفر بن محمد عـــن ابيه عن آبائــــه [ عليهم السلام ] : قال نزل جبرئيل على رسول الله عليه السلام  فقال : يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول : اني خلقت السموات السبع وما فيهن والارضين السبع ومن عليهن وما خلقت موضعا أعظم من الركن والمقام ، ولو ان عبدا دعاني هناك منذ خلقت السموات والارضين ثم ليقني جاحدا لولاية علي لأكببته في سقر(10) .

11 - عن الحسين بن خالد عن ابي الحسن الرضا عليه السلام  عن ابيه عن آبائه عن امير المؤمنين عليه السلام  قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  : اخبرني جبرئيل عن الله عز وجل انه قال علي بن ابي طالب حجتي على خلقي وديان ديني اخرج من صلبه أئمة يقومون بأمري ويدعون الى سبيلي بهم ادفع العذاب عن عبيدي وامائي وبهم انزل رحمتي(11) .

12 - عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  : ان الله تعالى أوحى الي انه جاعل لي من امتي أخا ووصيا ووارثا وخليفة . فقلت : يا رب من هو ؟ فقال يا محمد ذاك من احبه ويحبني ذاك المجاهد في سبيلي والمقاتل للناكثين عهدي والقاسطين في حكمي والمارقين من ديني ، ذاك وليي حقا وزوج ابنتك وابو ولدك علي بن ابي طالب(12) .

13 - عن ابن عباس قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه واله  وبين يديه علي وفاطمة والحسن والحسين عليه السلام  اذ هبط عليه جبرئيل ومعه تفاحة ، فحيا بها النبي صلى الله عليه واله  وحيا بها كل واحد منهم – وذكر الحديث الى ان قال : وعليها سطران مكتوبان : [ بسم الله الرحمن الرحيم . هذه تحية من الله عز وجل الى محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء والحسن والحسين وأمان لمحبيهم يوم القيامة من النار ](13) .

14 - عن سنان بن ظريف عن ابي عبد الله عليه السلام  قال : انا اول اهل بيت نوه الله بأسمائهم انه لما خلق السموات والارض امر مناديا فنادى : اشهد الا اله الا الله ثلاثا اشهد ان محمدا رسول الله ثلاثا اشهد ان عليا امير المؤمنين حقا ثلاثا(14) .

15 - عن عمر بن هارون عن الصادق عن آبائه عن امير المؤمنين عليه السلام  في حديث تزويجه فاطمة ان رسول الله صلى الله عليه واله  قال : ثم نادى مناد الا ان اليوم يوم وليمة علي بن ابي طالب الا اني اشهدكم اني زوجت فاطمة بنت محمد من علي بن ابي طالب رضى مني بعضها لبعض ... الى ان قال : ثم نادى مناد الا يا ملائكتي وسكان جنتي باركوا على علي بن ابي طالب حبيب محمد وفاطمة بنت محمد فقد باركت عليهما الا واني زوجت احب النساء الي من أحب الرجال الي بعد النبين والمرسلين . فقال راحيل : يا رب فما بركتك عليهما بأكثر مما رأينا لهما في جنانك ؟ فقال الله : يا راحيل ان من بركتي عليهما اني اجمعهما على محبتي واجعلهما حجة على خلقي ، وعزتي وجلالي لأخلقن منهما خلقا ولأنشئن منهما ذرية اجعلهم خزاني في ارضي ومعادن لعلمي ودعــاة الى ديني بهــم احتج علـــى خلقي بعد النبين والمرسلين(15)

16 - عن سليمان الجعفي عن ابي عبد الله عليه السلام  قال : لما اسرى بالنبي صلى الله عليه واله  وانتهى حيث اراد الله عز وجل ناجاه الله ، فلما هبط الى السماء الرابعة ناداه الله يا محمد . قال : لبيك . قال : من اخترت من امتك يكون من بعدك لك خليفة . فقلت : أختر لي فتكون أنت المختار لي فقال : اخترت لك خيرتك علي بن ابي طالب(16) .

17 - عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  : قال الله لو اجتمع الناس كلهم على ولاية علي ما خلقت النار(17) .

18 - عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  : أتاني جبرئيل وهو فرح مستبشر فقلت له : يا اخي جبرئيل مع ما أنت فيه من الفرح ما منزلة اخي وابن عمي علي بن ابي طالب عند ربه ؟ فقال : يا محمد والذي بعثك بالنبوة واصطفاك بالرسالة ما هبطت في وقتي هذا الا لهذا يا محمد العلي الاعلى يقرأ عليك السلام ويقول محمد نبيي ورحمتي وعلي مقيم حجتي لا اعذب من والاه وان عصاني ولا ارحم من عاداه وان أطاعني (18).

19 - عن الصادق عليه السلام  في حديث طويل قال : اما علمت ان محمدا وعليا كانا نورا بين يدي الله قبل خلق الخلق بألفي عام وان الملائكة لما رأت ذلك النور رأت له اصلا قد انشعب منه شعاع لامع فقال ، الهنا وسيدنا ما هذا النور ؟ فأوحى الله اليهم هذا نور من نوري أصله نبوة وفرعه امامة ، اما النبوة فلمحمد عبدي ورسولي واما الامامة فلعلي حجتي ووليي ولولاهما ما خلقت خلقي(19) .

20 - عن جابر عن ابي عبد الله عليه السلام   قال : قلت له لم سميت فاطمة ؟ فقال : لأن الله خلقها من نور عظمته ، فلما اشرقت اضاءت السموات والارض بنورها وغشيت ابصار الملائكة وخرت الملائكة لله ساجدين وقالوا : الهنا وسيدنا ما هذا النور ؟ فأوحى الله اليهم هذا نور من نوري أسكنته في سمائي وخلقته من عظمتي أخرجه من صلب نبي من انبيائي أفضله على جميع الانبياء ، واخرج من ذلك النور ائمة يقومون بأمري ويهدون الى حقي واجعلهم خلفائي في ارضي بعد انقضاء وحيي(20) .

21 - عن ابي حمزة الثمالي عن زيد بن علي عن ابيه عليه السلام  قال : لما ولد الحسن أوحى الله الى جبرئيل عليه السلام  انه قد ولد لمحمد ابن فاهبط فاقره السلام وهنه وقل له : ان عليا منك بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون ، فهبط فهناه وقال : ان الله يأمرك ان تسميه باسم ابن هارون(21) .

22 - قال رسول الله صلى الله عليه واله  اتاني ملك فقال : يا محمد ربك يقرئك السلام ويقول قد زوجت فاطمة من علي فزوجها منه وقد امرت شجرة طوبى ان تحمل الدر والياقوت والمرجان وان اهل السماء قد فرحوا بذلك وسيولد منها ولدان سيدا شباب اهل الجنة وبهما تزين اهل الجنة فابشر يا محمد فانك خير الاولين والاخرين(22) .

23 - قال : اذا كان يوم القيامة نوديت يا محمد نعم الاب ابوك ابراهيم الخليل ونعم الاخ اخوك أبن ابي طالب(23) .

24 - عن ابي حمزة ثابت بن دينار الثمالي عن الباقر عليه السلام  قال : لما قتـــل الحسين عليه السلام  ضجت الملائكة بالبكاء والنحيب وقالوا : الهنا وسيدنا تغفل عمن قتل صفوتك وابن صفوتك . فأوحى الله اليهم قروا ملائكتي فوعزتي وجلالي لأنتقمن منهم ولو بعد حين ، ثم كشف الله عن الائمة من ولد الحسين عليه السلام  فسرت الملائكة بذلك فاذا احدهم قائم يصلي . فقال الله : بذلك القائم انتقم منهم(24) .

25 - عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  لعلي عليه السلام : لما خلق الله عز وجل ادم ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وأسكنه جنته وزوجه حواء أمته فرفع طرفه نحو العرش فاذا هو بخمسة سطور مكتوبات , قــال ادم : يا رب ما هؤلاء ؟ فقال الله عز وجل : هؤلاء الذين أذا شفعوا الي في خلقي شفعتهم . قال ادم : يا رب بقدرهم عندك ما اسمهم ؟ فقال : اما الاول فانا المحمود وهذا محمد واما الثاني فأنا العالي وهذا علي ، واما الثالث فأنا الفاطر وهذه فاطمة ، واما الرابع فأنا المحسن وهذا الحسن ، واما الخامس فأنا ذو الاحسان وهذا الحسين كل يحمد الله عز وجل(25) .

26 - عن داود الرقي عن ابي عبد الله عليه السلام  قال : لما اراد الله ان يخلق الخلق خلقهم ونثرهم بين يديه فقال لهم من ربكم ؟ فأول من نطق رسول الله صلى الله عليه واله وامير المؤمنين والائمة من ولده عليه السلام  فقالوا : أنت ربنا ، فحملهم العلم والدين ، ثم قال للملائكة هؤلاء حملة ديني وعلمي وامنائي في خلقي وهم المسئولون(26) .

27 - عن حبيب السجستاني عن الباقر عليه السلام  ان الله انزل على رسوله صلى الله عليه واله رمانتين فتناولهما ، فأوحى الله اليه يا محمد انهما من قطف الجنة فلا يأكل منهما الا انت ووصيك علي بن ابي طالب(27) .

28 - قال رسول الله صلى الله عليه واله  لما بعث الله موسى عليه السلام  فاصطفاه نجيا وفلق له البحر ونجى بني اسرائيل وأعطاه التوراة والالواح رأى من الله تعالى فقال : يا رب لقد أكرمتني بكرامة لم تكرم بها احدا قبلي . فقال الله : يا موسى اما علمت ان محمدا أفضل عندي من جميع ملائكتي وجميع خلقي . فقال موسى : يا رب فان كان محمدا اكرم عندك من جميع خلقك فهل في آل الانبياء أكرم من آلي ؟ قال الله تعالى : يا موسى اما علمت ان افضل آل محمد علي آل النبين كفضل محمد على جميع المرسلين . فقال : يا رب فان كان آل محمد كذلك فهل في امم الانبياء أفضل عندك من امتي ظللت عليهم الغمام وانزلت عليهم المن والسلوى وفلقت لهم البحر . فقال الله تعالى : يا موسى اما علمت ان فضل امة محمد على جميع الامم كفضلي على جميع خلقي . فقال موسى يا رب ليتني اراهم . فقال الله : يا موسى انك لن تراهم فليس هذا اوان ظهورهم ، ولكن سوف تراهم في الجنان جنة عدن والفردوس بحضرة محمد في نعيمها يتنعمون وفي خيراتها يتبجحون ، أفتحب ان اسمعك كلامهم ؟ قال : نعم يا الهي . فأوحى الله اليه قم بين يدي واشدد مئزرك قيام العبد الذليل بين يدي الملك الجليل ففعل ذلك موسى عليه السلام   فنادى ربنا تعالى يا امة محمد فنادوه كلهم وهم في اصلاب آبائهم : لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة والملك لك لا شريك لك لبيك . قال : فجعل الله تلك الاجابة شعارا للحج(28) .

29 - عن زياد القندي عن موسى بن جعفر عن ابيه عن جده عن الحسين عليه السلام  قال : لما بعث الله موسى عليه السلام  كلمة على طور سيناء ثم اطلع الى الارض اطلاعه فخلق من نور وجهه العقيق ثم قال الله : آليت على نفسي ان لا اعذب كف لابس اذا تولى عليا بالنار(29) .

30 - عن الحسين بن خالد عن الرضا عليه السلام  عن ابيه عن ابائه عن رسول الله صلى الله عليه واله قال : هبط على جبرئيل فقال : يا محمد ان الله تعالى يقول : لو لم اخلق عليا ما كان لفاطمة كفو من ولد ادم ومن ذريته وفي نسخة ادم ومن دونه(30) .

31 - عن عبد السلام بن صالح الهروي عن الرضا عليه السلام  قال : ان ادم لما أكرم الله تعالى ذكره باسجاد ملائكته له وبإدخاله الجنة ، قال في نفسه : هل خلق الله بشرا هو أفضل مني ؟ فناداه الله : ارفع رأسك يا ادم وانظر الى ساق عرشي ، فرفع رأسه آدم فنظر الى ساق العرش فاذا عليه مكتوب [ لا اله الا الله محمد رسول الله علي بن ابي طالب امير المؤمنين وزوجته فاطمة سيدة نساء العالمين والحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة ] فقال آدم : يا رب من هؤلاء ؟ فقال الله : هؤلاء من ذريتك وهم خير منك ومن جميع خلقي ، ولولاهم ما خلقتك ولا خلقت الجنة والنار ولا السماء ولا الارض ، فإياك ان تنظر اليهم بعين الحسد فأخرجك من جواري(31)

32 - حدثني ابو محمد الحسين بن علي بن موسى بن جعفر قال : حدثني ابي علي بن موسى قال : حدثني ابي موسى بن جعفر قال : حدثني ابي جعفر بن محمد قال : حدثني ابي محمد بن علي قال : حدثني ابي علي بن الحسين قال : حدثني ابي الحسين بن علي قال : حدثني جدي رسول الله صلى الله عليه واله  قال : ليلة اسري بي رأيت في بطنان العرش ملكا بيده سيف من نور يلعب به كلعب علي بن ابي طالب بذي الفقار ، وان الملائكة اذا اشتاقوا الى علي بن ابي طالب نظروا الى ذلك الملك ، فقلت : يا رب هذا اخي علي بن ابي طالب وابن عمي فقال الله : يا محمد هذا ملك خلقته على صورة علي يعبدني في بطنان عرشي تكتب حسناته وتسبيحه وتقديسه لعلي بن ابي طالب الى يوم القيامة(32) .

33 - عن الحسين ابن زيد عن جعفر بن محمد عن ابيه عن جده عليه السلام  قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  لما اسري بي الى السماء وانتهيت الى سدرة المنتهى نوديت يا محمد استوص بعلي خيراً فانه سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين يوم القيامة(33) .

34 - بن ابي خالد الرقي قال : حدثنا ابو عبد الله عليه السلام  قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  : قال الله : لولا اني استحي من عبدي المؤمن ما تركت عليه خرقة يتوارى بها واذا أكملت الايمان ابتليته بضعف في قوته وقلة في رزقه ، فان هو حرج اعدت عليه ، فان صبر باهيت به ملائكتي ألا وقد جعلت عليا علما فمن تبعه كان هاديا ومن تركه كان ضالا لا يحبه الا مؤمن ولا يبغضه الا منافق(34) .

 

35 - عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله   رأيت على باب الجنة مكتوبا [ لا اله الا الله محمد رسول الله علي حبيب الله الحسن والحسين صفوة الله فاطمة امة الله على باغضهم لعنة الله ](35) .

36 - ان الله عهد الي عهدا فقلت : يارب بينه فقال : استمع قلت : قد سمعت قال : ان عليا راية الهدى بعدك وامام اوليائي ونور من اطاعني وهو الكلمة التي الزمها الله المتقين فمن احبه قد احبني ومن ابغضه فقد ابغضني فبشره بذلك(36) .

37 - غالب الجهني عن ابي جعفر عن ابيه عن جده عن امير المؤمنين عليه السلام  قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  : لما اسري بي الى السماء ثم من السماء الى السماء ثم الى سدرة المنتهى وقفت بين يدي ربي قال : يا محمد قلت : لبيك ربي وسعديك قال : قد بلوت خلقي فأيهم اطوع لك ؟ قال : قلت رب عليا قال صدقت يا محمد فهل اتخذت لنفسك خليفة يؤدي عنك ويعلم عبادي من كتابي ما لا يعلمون ؟ قال : قلت رب اختر لي فان خيرتك خيرتي قال : قد اخترت لك خيرتك عليا فاتخذه لنفسك خليفة ووصيا ونحلته علمي وحلمي وهو امير المؤمنين حقا لم يقلها احد قبله ولا احد بعده يا محمد علي بن ابي طالب راية الهدى وامام اوليائي ونور من اطاعني وهو الكلمة التي ألزمتها المتقين من احبه فقد احبني ومن أبغضه فقد أبغضني فبشره بذلك يا محمد(37)

38 - عن ابان ابن عثمان عن الصادق عليه السلام  قال : اذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش اين خليفة الله ؟ فيقوم داود عليه السلام  فيقال له لسنا اياك اردنا وان كنت لله خليفة ثم ينادي مناد اين خليفة الله ؟ فيقوم علي بن ابي طالب فيأتي النداء من قبل الله : يا معشر الخلائق هذا علي بن ابي طالب خليفة الله في ارضه وحجته على عباده فمن تعلق بحبله في دار الدنيا فليتعلق بحبله في هذا اليوم يستضيء بنوره وليتبعه الى الدرجات العلى من الجنات قال : فيؤمر الناس الذين تعلقوا بحبله في الدنيا فيتبعونه الى الجنة ثم يأتي النداء من عند الله الا من ائتم بامام في دار الدنيا فليتبعه الــــى حيث يذهب به(38) .

39 - عن جابر بن عبد الله بن حزام قال : اتيت رسول الله صلى الله عليه واله  فقلت : يا رسول الله من وصيك ؟ فأمسك عني عشرا لا يجيبني ثم قال : يا جابر الا اخبرك عما سألتني قلت بابي انت وامي يا رسول الله لقد سكت عني حتى ظننت انك وجدت علي فقال ما وجدت عليك يا جابر ولكن انتظر ما يأتيني من السماء فاتاني جبرئيل فقال يا محمد ان الله يقول ان علي بن ابي طالب وصيك وخليفتك على اهلك وامتك وهو صاحب لوائك يقدمك الى الجنة(39)

40 - عن ابي محمد الحسن ابن علي العسكري ان رسول الله صلى الله عليه واله  لما خرج من المدينة وكان خلف عليا عليه السلام  ان جبرئيل اتاني فقال لي يا محمد ان العلي الاعلى يقرأ عليك السلام ويقول : يا محمد اما ان تخرج انت ويقيم علي او تقيم انت ويخرج علي لابد من ذلك فان عليا قد ندبته لإحدى اثنتين لا يعلم احد كنه جلال من اطاعني فيهما او عظيم ثوابه غيري(40) .

________________________________________________

(1) الرد على الذاهب الى تكفير ابي طالب , لابن معد الموسوي .

(2) آمالي الصدوق .

(3) الجواهر السنية / 221 .

(4) معاني الاخبار للصدوق .

(5) آمالي الصدوق

(6) آمالي الصدوق .

(7) الجواهر السنية / 227 .

(8) آمالي الصدوق .

(9) الجواهر السنية / 230 .

(10) المحاسن / للبرقي .

(11) آمالي الصدوق .

(12) الجواهر السنية / 232 .

(13) مناقب آل ابي طالب .

(14) آمالي الصدوق .

(15) عيون الاخبار للصدوق .

(16) الجواهر السنية / 235 .

(17) آمالي الصدوق .

(18) الجواهر السنية / 238 .

(19) معاني الاخبار للصدوق .

(20) علل الشرائع للصدوق .

(21) عيون الاخبار للصدوق .

(22) الجواهر السنية / 242 .

(23) ذخائر القمي .

(24) آمالي الشيخ الطوسي .

(25) معاني الاخبار .

(26) الجواهر السنية / 246 .

(27) الجواهر السنية / 247 .

(28) من لا يحضره الفقيه للصدوق .

(2) ثواب الاعمال للصدوق .

(29) عيون الاخبار للصدوق .

(30) الجواهر السنية / 252 .

(31) عيون الاخبار للصدوق .

(32) الجواهر السنية / 262 .

(33) الجواهر السنية / 261 .

(34) الجواهر السنية / 260 .

(35) الجواهر السنية / 258 .

(36) الجواهر السنية / 258 .

(37) آمالي الطوسي .

(38) آمالي الطوسي .

(39) الاحتجاج للطبرسي .

 

(40) بحار الانوار ج21, ص260.

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك