صدر حديثا كتاب : معايير بناء الدولة 

142 2019-01-13


صدر حديثا عن مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة وضمن سلسلة دراسات في عهد الإمام علي (عليه السلام) لمالك الأشتر (رضوان الله عليه)  كتاب:( معايير بناء الدولة بالاستناد إلى عهد الإمام علي (عليه السلام) إلى مالك الأشتر (رحمه الله)) لمؤلفه الدكتور ماهر جبار الخليلي. 

 

ويهــدف الكتاب الى تقديم رؤية منهجية واضحة المعالم والأسس في بناء دولة عصرية في العراق عن طريق الإفادة من بعض المعايير أو المقاييس العلمية والقيمية الناجعة التي يقاس عليها المسؤول الناجح من غيره، التي يجب أن يسير عليها المتصدي للمسؤولية كبر أو صغر منصبه في الدولة سعيا نحو الحلول الصحيحة في بناء الدولة .

 

وتبرز أهمية الكتاب من الحاجة الماسة للارتقاء بمستوى الأداء السياسي لأغلب الأشخاص المتصديين للعمل الحكومي لاسيما القيادات منهم. إضافة إلى ذلك هناك حاجة ماسة إلى دراسة معايير بناء الدولة في ضوء أنظمة الجودة الشاملة وأساليب تطبيقها والمعوقات التي تواجهها مع مقارنتها بعهد الإمام علي (عليه السلام).

 

وتضمن الكتاب ثلاثة محاور: الأول بعنوان التراجع السياسي في العراق الأساليب والنتائج في حين ناقش الثاني المعايير التي جاء بها عهد الإمام علي (عليه السلام) التي من الممكن أن تساهم في تطوير الأداء أما المحور الأخير فخصص للرؤية المنهجية الحقة في مواجهة التحديات.

 

والكتاب متوفر حاليا في مقر مؤسسة علوم نهج البلاغة ومركز البيع المباشر بين الحرمين الشريفين.

التعليقات
تغيير الرمز
تعليقات فيسبوك