من أخلاق الإمام علي (عليه السلام) قوله: ((إذا تم العقل نقص الكلام))

مقالات وبحوث

من أخلاق الإمام علي (عليه السلام) قوله: ((إذا تم العقل نقص الكلام))

18K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 10-09-2020

بقلم: محمد صادق السيد محمد رضا الخرسان

((الحمد لله وإن أتى الدّهرُ بالخطب الفادحِ، والحدثِ الجليلِ، وأشهدُ أن لا إله إلّا الله ليس معه إله غيرهُ وأن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله))
أما بعد:
قال أمير المؤمنين عليه السلام: ((إذا تم العقل نقص الكلام))
قد عُرّف العقل بعدة تعريفات فمنها:
إنّ (العقلُ... جوهر مجرد يدرك الغائبات بالوسائط والمحسوسات بالمشاهدة.
العقل: ما يعقل به حقائق الأشياء، قيل محله الرأس، وقيل محله القلب.
العقل: جوهر مجرد عن المادة في ذاته، مقارن لها في فعله، وهي النفس الناطقة التي يشير إليها كل أحد بقوله (أنا)... وقيل العقل نور في القلب يعرف الحق والباطل).
العقل: (نور روحاني به تدرك النفس مالا تدركه بالحواس)[1].
فالعقل ميزان، من خلال توازن كفتيه يعرف الإنسان صحة أو خطأ ما حواليه من أسس ومبادئ في الحياة، وكذلك يعرف به التعادل الصحيح بين الأشياء المتاح له استخدامها والتنعّم بها. ومما أنعم الله تعالى به على الإنسان قدرته على إبراز مطالبه وإظهار أفكاره من خلال (الكلام) فإنه قد يُستخدم ويكون نعمة تُوصل إلى المراد بأقصر الطرق ولكن إذا أساء المتكلم استخدامه فترِدْ عليه مجموعة ضخمة من القضايا السلبية جرها إلى نفسه إذ لم يقيّد لسانه ولم يلحظ بيانه فيواجه مصاعب عديدة يصعب عليه التخلص منها في كثير من الحالات. فالحث على موازنة الكلام جيدًا لأنه ما لم ينطق الإنسان كان حرًا، وأما إذا تفوه أسرته كلمته فإن كان سعيد الحظ كان إساره مريحًا وإلا فيبقى يدفع ضريبة ذلك من سمعته، أمواله، حياته... وكلنا نحافظ على ذلك. إذن يلزمنا مراعاة أطراف الكلام وآثاره وتبعاته... وعندئذ يُضمن -غالبًا- عدم المساءلة والمساءة([2]).

الهوامش:
[1] تعريفات الجرجاني ص87. وانظر أيضا معجم المصطلحات العلمية والفنية. اعداد وتصنيف يوسف خياط. المجلد ارابع من مجلدات لسان العرب ص455-456 ط. دار لسان العرب-بيروت. وانظر أيضا المنجد ص520 مادة (عقل).
([2]) لمزيد من الاطلاع ينظر: أخلاق الإمام علي (عليه السلام)، لمحمد صادق السيد محمد رضا الخرسان.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2557 Seconds