صوّر بلاغية في أدعية نهج البلاغة

مقالات وبحوث

صوّر بلاغية في أدعية نهج البلاغة

2K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 27-02-2023

بقلم: الدكتور خليل خلف بشير

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين حبيب إله العالمين أبي القاسم محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين.

أما بعد:
عندما نتفحص أدعية الإمام علي (عليه السلام) سنجد أنها مشتملة على صور بلاغية متنوعة تشكلها فنون بيانية مختلفة من مجاز وكناية واستعارة فقد توافر الإمام على جميع الصور الفنية وتداخلتْ هذه الصور المختلفة في نص واحد لتكوين أسرار فنية كامنة وراء حشد بعض الأدعية بعنصر الصورة، وضمور ذلك في سائر الأدعية فضلاً عن أسرار فنية أخرى كامنة وراء حشد غالبية الأدعية بعنصر الإيقاع وصلة ذلك بعنصر التلاوة الذي يميز الدعاء عن غيره من فنون التشريع الإسلامي[1]، ويمكن تلمس بعض الصور البيانية في أدعية نهج البلاغة في ما يأتي [2] :
في قوله (اللهم إليك أفضتْ القلوب ومُدّت الأعناق) نلمح كناية فمد العنق بمعنى تطويله، وهو كناية عن الميل والتطلع، وفي قوله (اللهم وقد بسطتَ لي في ما لا أمدح به غيرك، ولا أثني به على أحد سواك) كناية عن بلاغة الكلام وعذوبة لسانه (عليه السلام)، وفي قوله (اللهم فإن ردوا الحق فافضضْ جماعتهم وشتتْ كلمتهم) شبه الآراء بالكلمة أي شتتَ آراءهم لأنها التي تتفرق، ولما كانتْ الكلمة سبب ظهور الآراء أطلقتْ عليها مجازاً مرسلاً، وفي قوله (استودع الله دينك ودنياك، وأسأله خير القضاء لك في العاجلة والآجلة) يشبه الخالق بالأمين الذي يأمِّن الإنسان لديه أمواله وممتلكاته كما يشير إلى ذلك بوساطة لفظة (استودع)، وفي قوله (اللهم قد صرح مكنون الشنآن، وجاشتْ مراجل الأضغان) يستعير شدة البغضاء وتأصيلها في النفوس بقوله (جاشتْ مراجل الأضغان))[3].

الهوامش:
[1] - ينظر: المصدر نفسه: 178.
[2] - ينظر: علوم نهج البل اغة397-416.
[3]لمزيد من الاطلاع ينظر: من النتاج الفكري لأمير المؤمنين عليه السلام تفسيره المغيب للقرآن الكريم وادعيته العلوية للدكتور خليل خلف بشير، ط1، مؤسسة علوم نهج البلاغة في العتبة الحسينية المقدسة، ص 141-142.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2553 Seconds