قَضِيب الياقوت الأحمر للمتمسك بحب علي عليه السلام

فضائل الإمام علي عليه السلام

قَضِيب الياقوت الأحمر للمتمسك بحب علي عليه السلام

1K مشاهدة

قَضِيب الياقوت الأحمر 

1 - أخبرنا أبو الحسن أحمد بن المظفّر بن أحمد العطّار بقراءتي عليه فأقَرَّ به سنة أربع وثلاثين وأربعمائة قلت له : أخبركم أبو محمّد عبد الله بن محمّد بن عثمان المُلَقّب بابن السّقاء الحافظ الواسطيّ رحمه الله أخبرنا أبو بكر بن أبي داود وأنا سألته حدَّثنا إسحاق بن إبراهيم بن شاذان حدَّثنا بن الصّلت حدَّثنا الأعمش عن مُجاهد عن ابن عبّاس قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من أحَبَّ أن يَتَمَسَّك بالقَضِيب الياقوت الأحمر الّذي غَرَسه الله في جَنّة عَدن فَلْيَتَمَسّك بِحُبِّ علىِّ بن أبي طالب.

2 - أخبرنا محمّد بن أحمد بن عثمان بن الفَرج أخبرنا أبو عمر محمّد بن العبّاس بن حَيّوَيْه الخَزّاز إذناً حدَّثنا أبو الحسن الدِّيباجيّ أحمد بن محمّد حدَّثنا أحمد بن محمّد بن غالب قال : حدَّثني عبد العزيز بن عبد الله عن إسماعيل بن عَيْاش الحِمْصِي عن السُّدِّي عن ابن عبّاس عن النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من أحَبَّ أن يَتَمَسَّك بالقضيب الياقوت الأحمر الّذي غرسه الله لنبيْه في جنّة عَدْن فليتمسّك بحبِّ عليِّ بن أبي طالب .

3 - أخبرنا أبو طالب محمّد بن أحمد بن عثمان أخبرنا أبو عبد الله محمّد بن زيد بن عليِّ بن جعفر بن مَروان الكوفيّ قراءة عليه في ذي الحجّة سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة حدَّثنا أبو عبد الله محمّد بن عليِّ بن شاذان قال : حدَّثني محمّد بن إسماعيل قال : حدَّثني إسحق بن موسى عن أبيه عن جَدِّه عن أبيه عن عليِّ بن الحسين عن ابن عبّاس قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : من أحبَّ أن يَتَمَسَّك بالقضيب الأحمر الّذي غَرسه الله بيده في جنّة عَدْن فَلْيَتَمَسَّك بِحُبِّ علىِّ بن أبي طالب.

4 - أخبرنا أبو الحسن عليّ بن عمر بن عبد الله بن شَوْذَب قال : أخبرني أبي أبو أحمد عمر بن عبد الله بن شَوْذَب أخبرنا الحسن بن عليِّ بن زكريّا حدَّثنا الحسن بن عليِّ بن راشد الواسطيّ حدَّثنا شَريك حدَّثنا الأعمش عن حَبيب بن أبي ثابت عن أبي الطُفَيل عن زيد بن أرقم  قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من أحبَّ أن يَتَمَسَّك بالقضيب الأحمر الّذي غَرَسه الله عزَّ وجلَّ في جنّة عَدْن بيمينه ، فَلْيَتَمَسَّك بِحُبِّ علىِّ بن أبي طالب.

5 - أخبرنا أبو غالب محمّد بن أحمد بن سهل النحويُّ رحمه الله حدَّثنا أبو عبد الله محمّد بن عليِّ السَّقَطِيُّ المعروف بابن أُخت مَهْدي الواسطيِّ حدَّثنا أحمد بن عليّ القَوارِيريّ حدَّثنا محمد بن عبد الله بن ثابت حدَّثنا الخَليل بن ميمون الكِنديّ حدَّثنا الوليد بن العبّاس حدَّثنا سليمان بن يَسار عن أبيه عن أبي هريرة قال : صلّى رسول الله صلاة الفجر فقال : أتدرون بما هبط عَلَيَّ جبريل ؟ قلنا : الله أعلم ، قال : هَبَطَ عَلَيَّ جبريل فقال : يا محمّد إنَّ الله قد غرس قضيباً في الجَنّة ثُلْثُه من ياقوتة حَمْراء وثُلْثُه من زَبَرْجَدة خَضْراء وثُلْثُه من لؤلؤة رطبة ضرب عليه طاقات جعل بين الطاقات غُرَفٌ وجعل في كلِّ غرفة شجرةٌ وجعل حَمْلُها الحُورُ العِين وأُجْرِى عليه عين السلسبيل ثمَّ أمسك . فوثب رجل من القوم فقال : يا رسول الله لمن ذلك القضيب ؟ قال : من أحَبَّ أن يَتَمَسَّك بذلك فَلْيَتَمَسَّك بِحُبِّ علىِّ بن أبي طالب. 

( مناقب علي بن أبي طالب, ابن المغازلي, ص197).

 

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.1326 Seconds