مسابقة النهج الرمضانية السنوية الثالثة...

أخبار ونشاطات

مسابقة النهج الرمضانية السنوية الثالثة...

2K مشاهدة

يسرُّ مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة أن تعلن عن إطلاق مسابقة النهج الرمضانية السنوية الثالثة، والمتضمنة طرح أسئلة تتعلق بعلوم امير المؤمنين (عليه السلام)، ومنهاج بلاغته.
تفاصيل المسابقة:
1-  يتعين الإجابة على الأسئلة المطروحة وإرسالها على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمؤسسة .
2-  آخر يوم لاستلام الاجابات هي 23 من شهر رمضان، علمًا أن القرعة ستجري يوم 25 من الشهر الفضيل.
3-  يرسل مع الإجابة الاسم الكامل للمتسابق مع اسم المحافظة ورقم الهاتف الجوال.
4-  جوائز المسابقة هي :
-  الجائزة الأولى : 100000 مائة الف دينار مع استضافة الفائز وأربعة من أفراد عائلته في مضيف الإمام الحسين (عليه السلام)
-  الجائزة الثانية : 75000  خمسة وسبعون الف دينار مع استضافة الفائز وأربعة من أفراد عائلته في مضيف الإمام الحسين (عليه السلام)
-  الجائزة الثالثة: 50000 خمسون الف دينار مع استضافة الفائز وأربعة من أفراد عائلته في مضيف الإمام الحسين (عليه السلام)
-  الجائزة الرابعة : 25000 خمسة وعشرون الف دينار مع استضافة الفائز وأربعة من أفراد عائلته في مضيف الإمام الحسين (عليه السلام) .
الاسئلة :

1. كان أمير المؤمنين (عليه السلام) إذا رأى هلال شهر رمضان يدعو بدعاء . اذكر ذلك الدعاء مع المصدر .

2. كان أمير المؤمنين علي (عليه السلام) يدعو عند الإفطار بدعاءٍ. اذكر ذلك الدُّعاء مع المصدر .

3. حدثت في شهر رمضان غزوة مهمَّة للمسلمين وكان للإمام علي (عليه السلام) دورًا رياديًّا فيها . اذكر تلك الغزوة موضحًا دور الإمام علي (عليه السلام) فيها بثلاثة أسطر .

4. قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ((صَومُ النَّفْس عن لَذّات الدُّنيا أنفَعُ الصيام)) . اشرح هذا القول بثلاثة أسطر من تعبيرك الخاص.

5. وصف أمير المؤمنين (عليه السلام) شهر رمضان بالجُنَّةِ الحصينة وذلك في قوله: ((وَصَومُ شهر رمضان؛ فإنّه جُنّةٌ حصينة)) فما معنى الجُنَّة الحصينة ؟ وكيف يكون شهر رمضان جُنَّة حصينة؟

6. جاء في بعض المصادر أنَّ أمير المؤمنين (عليه السلام) خطب خطبةً في أوَّل يوم من شهر رمضان في الكوفة . اذكر ثلاث أسطر من تلك الخطبة .

7. أيُّهما أشدُّ مرض القلب أم مرض البدن؟ وضِّح ذلك بحديث لأمير المؤمنين (عليه السلام) ذكر فيه هذا المعنى في كتاب نهج البلاغة .

8. ذكر أمير المؤمنين (عليه السلام) في كتاب نهج البلاغة أنَّ معصية العالم النَّاصح تورث الحسرة والندامة . اذكر ذلك الحديث مع بيان له بسطرين .

9. ذكر أمير المؤمنين (عليه السلام) في إحدى خطبه ليلة القدر فبيَّن أهميَّتها وخواصِّها وأنَّ فيها ولايته (عليه السلام). اذكر ذلك المقطع من تلك الخطبة الشريفة.

10. اختار الله تعالى لأمير المؤمنين (عليه السلام) لاستشهاده زمانًا ومكانًا مقدَّسين، فكانت ليلتي جرحه واستشهاده من الليالي المقدَّسة لدى المسلمين، وكذلك مكان شهادته . اذكر الليلة التي استشهد بها أمير المؤمنين (عليه السلام) وكذلك المكان مع بيان سبب تقديسهما .

11. اذكر بطاقة تعريفيَّة لأحد شروح نهج البلاغة تكتب فيها: اسم الشرح كاملًا، مع اسم المؤلِّف، وسنة وفاته .

12. ما هو مفهوم العيد عند أمير المؤمنين علي (عليه السلام)؟

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.1040 Seconds