مسابقة بضعة الرسول السنوية الثانية

أخبار ونشاطات

مسابقة بضعة الرسول السنوية الثانية

2K مشاهدة

تعلن مؤسسة علوم نهج البلاغة عن إقامتها للمسابقة السنوية الثانية (بضعة الرسول)، وذلك بالتزامن مع ولادة بضعة المصطفى محمد (صلى الله عليه واله)، فاطمة الزهراء (عليها السلام) في العشرين من شهر جمادى الآخرة، علمًا أن آخر موعدٍ لاستلام الإجابة سيكون يوم الثلاثاء  2/2/2021  فيما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في يوم الأربعاء  3/2/2021 أما الجوائز فهي على النحو الآتي:
1- الجائزة الاول : 100000 مائة ألف دينار
2- الجائزة الثانية : 75000 خمسة وسبعون ألف دينا
3- الجائزة الثالثة: 50000 خمسون ألف دينار
4- الجائزة الرابعة: 25000 خمسة وعشرون ألف دينار
الاسئلة :
1. كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يُكنِّي الزهراء (عليه السلام) بأمِّ أبيها . فما معنى هذا اللقب، وما هو المراد منه وضَّح ذلك .
2. بيَّن علي أمير المؤمنين (عليه السلام) علاقته مع الزهراء في حديث منه: ((فو الله ما أغضبتها...)) أكمل هذا الحديث.
3. قال أمير المؤمنين (عليه السلام) ذاكرًا فضل الزهراء (عليها السلام) في حديث منه قوله: ((والله لأتكلمن بكلام لا يتكلم به غيري إلا كذاب...)) أكمل هذا الحديث .
4. ما قصَّة العقد الذي (أشبع جائعًا، وكسا عريانًا، وأغنى فقيرًا، وأعتق عبدًا، ورجع إلى صاحبه)
5. هناك صلاة سُمِّيت بصلاة فاطمة (عليها السلام) لها من الفضل العلي والأجر الجزيل ما يصعب ذكره . ما هي تلك الصلاة؟ اذكر كيفيتها
6. ورد في زيارة الزهراء (عليها السلام): ((يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذي خَلَقَكِ قَبْلَ اَنْ يَخْلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صابِرَةً)) بيِّن بثلاثة أسطر معنى هذه العبارة .
7. في يوم زواج فاطمة (عليه السلام) أطلقت بعض زوجات الرسول الأهازيج والأناشيد فما كانت أهزوجة أم سلمة (رضوان الله عليها)؟
8. كم كان مهر الزهراء (عليها السلام) في زواجها من أمير المؤمنين (عليه السلام)؟
9. اكتب ثلاثة أحاديث لرسول الله (صلى الله عليه وآله) في كرامة الزهراء (عليها السلام)
10. عندما تحين القيامة وتمر الزهراء (عليها السلام) في المحشر تقول: ((أي رب إنِّي أحبُّ أن تريني قدري في هذا اليوم)) . فما هو قدر الزهراء( عليه السلام) وماذا أعطاها الله تعالى عند ذلك؟  (ورد هذا المعنى في رواية عن الصادق (عليه السلام)
11. وردت عن الزهراء (عليها السلام) جملةً من الأحاديث، ومنها ما كان بين امرأتين تنازعتا في أمر الدِّين: أحدهما معاندة والأخرى مؤمنة . اذكر تلك الحادثة مع الأجر التي روته الزهراء (عليها السلام) لمن يستظهر ويفرح بنصرة دين الحق .
12. في أيِّ مناسبة قال أمير المؤمنين (عليه السلام) هذا المقطع: ((قَلَّ يَا رَسُولَ اللهِ، عَنْ صَفِيَّتِكَ صَبْرِي، وَرَقَّ عَنْهَا تَجَلُّدِي، إِلاَّ أَنَّ لِي فِي التَّأَسِّيِ بِعَظِيمِ فُرْقَتِكَ، وَفَادِحِ مُصِيبَتِكَ، مَوْضِعَ تَعَزّ، فَلَقَدْ وَسَّدْتُكَ فِي مَلْحُودَةِ قَبْرِكَ، وَفَاضَتْ بَيْنَ نَحْرِي وَصَدْرِي نَفْسُكَ))

ملاحظة مهمة : ترسل الإجابة على ماسنجر صفحة الفيس بوك الخاصة بمؤسسة علوم نهج البلاغة مع المعلومات التالية:
الاسم الثلاثي ورقم الهاتف والبلد واسم المحافظة.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.1413 Seconds