المؤتمر العلمي الثاني - منهج الإمام علي (عليه السلام) في بناء الإنسان وإنسانية الدولة

أخبار ونشاطات

المؤتمر العلمي الثاني - منهج الإمام علي (عليه السلام) في بناء الإنسان وإنسانية الدولة

4K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 03-12-2017

أقامت مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة مؤتمرها العلمي السنوي الثاني في يوم السبت المصادف: 2/12/2017م- والموافق: 13/ ربيع الأول/1439ه، تحت شعار (منهج الإمام علي عليه السلام في بناء الإنسان وإنسانية الدولة)، وجاء المؤتمر تيمنا بالولادة النبوية العطرة لخاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله)، التي تصادف في هذه الإيام المباركة على قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسيني الشريف.

وافتتح المؤتمر بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ومن ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار تثمينا لتضحياتهم الكبيرة.

وقد ألقى سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزه) كلمة افتتح بها أعمال المؤتمر، وأشاد بهذا الإنجاز الكبير قائلاً: (بعد اطلاعنا على البحوث التي تمت مشاركتها في هذا المؤتمر لاحظنا فيها سمة الشمول والسعة في العنوانات إذ تناولت جميع الابعاد المأمولة في نهج البلاغة وأخذت مأخذها من هذا العلم). وبين ضرورة تفعيل هذه البحوث على المستوى الاجتماعي والسياسي وأثرها في تفعيل مؤسسات المجتمع، وأشار المتولي الشرعي إلى (ضرورة إشراك الأخوة من المذاهب والديانات الأخرى لاسيما  أبناء أهل السنة في النشر والمشاركة في مثل هكذا  مؤتمرات وأن لا تقتصر على الأخوة المشاركين من أتباع الإمام علي عليه السلام).

ثم جاءت كلمة السيد رئيس مؤسسة علوم نهج البلاغة السيد نبيل الحسني (دام توفيقه) ممثلةً المؤسسة وقد أشاد فيها على الجهود النبيلة التي بذلها الباحثون، وقد بين الية العمل المتبعة في هذا المؤتمر، اذ شكلت المؤسسة ثلاث لجان وهي لجنة الاستلال واللجنة العلمية واللجنة العقدية لمتابعة هذه البحوث ومدى توافر الشروط العلمية فيها، وقد وصل الى المؤسسة (120) بحثاً  وبعد عمل دؤوب ومتابعة مستمرة خلصت منها (55) بحثا صالحا للمشاركة وموافقا للشروط العلمية.

وتضمنت فعاليات المؤتمر مناقشة ثلاثة بحوث في الجلسة الافتتاحية الصباحية، ثم بدأت الحلقات النقاشية عبر إقامة ثلاث جلسات متزامنة وعلى مرحلتين تمت فيها مناقشة البحوث جميعها، وخرج المؤتمرون بتوصيات عدة تسهم في معالجة بعض مشاكل المجتمع والواقع الذي نمر فيه.

وفي الختام ألقى الدكتور لواء عبد الحسن ( مدير تحرير مجلة المبين المحكمة )  الكلمة الختامية،  وتوصيات المؤتمر ، ثم جاء الحفل الختامي للمؤتمر متضمناً شكر جميع الباحثين والحضور الكرام وتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا للمشاركين.

 

 

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.3610 Seconds