فَسُدَّت الأبواب كُلِّها  إلاّ باب عليّ

فضائل الإمام علي عليه السلام

فَسُدَّت الأبواب كُلِّها إلاّ باب عليّ

6K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 11-06-2016

حَديثُ سَدِّ الأَبْوابِ

1 - أخبرنا محمّد بن أحمد بن عثمان حدَّثنا أبو الحسين محمّد بن المظفّر بن موسى بن عيسى الحافظ حدَّثنا محمد بن الحسين بن حُمَيد بن الرَّبيع حدَّثنا جعفر بن عبد الله بن محمّد أبو عبد الله حدَّثنا إسماعيل بن أبان حدَّثنا سَلاّم بن أبي عُمَرَة عن مَعروف بن خَرَّبوذ عن أبي الطُّفَيل عن حُذَيفة بن أسيِدِ الغِقاريِّ قال : لمّا قدم أصحاب النّبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) المدينة لم يكن لهم بيوت يبيتون فيها ، فكانوا يبيتون في المسجد فقال لهم النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم : لا تَبِيتُوا في المسجد فتَحْتَلِمُوا . ثمَّ إنَّ القوم بَنَوا بيوتاً حول المسجد وجعلوا أبوابها إلى المسجد وإنَّ النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بَعث إليهم معاذ بن جَبَل فنادى أبا بكر فقال : إنَّ رسول الله يأمُرك أن تخرج من المسجد فقال : سَمٌعاً وطاعةً فسدَّ بابه وخرج من المسجد ، ثمَّ أرسل إلى عمر ، فقال : إنَّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يأمرك أن تَسُدَّ بابك الّذي في المسجد وتخرج منه ، فقال : سَمْعاً وطاعةً لله ولرسوله غير أنّيّ أرغَبُ إلى الله في خُوَخة في المسجد فأبلغه مُعاذ ما قال عمر ، ثمَّ أرسل إلى عثمان وعنده رُقَيَّة فقال : سَمعاً وطاعةً فسدَّ بابه وخرج من المسجد ثمَّ أرسل إلى حَمْزَة فَسدَّ بابه وقال : سَمعاً وطاعة لله ولرسوله ، وعليّ على ذلك يَتَردَّد لا يدري أهو فيمن يُقيم أو فيمن يَخرج ، وكان النّبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قد بناله بيتاً في المسجد بين أبياته فقال له النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : اسكن طاهراً مُطَهَّراً ! فبلغ حمزة قول النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لِعَلِيِّ فقال : يا محمّد تخرجنا وتُمْسِكُ غِلمان بني عبد المُطّلب ؟ فقال له نبيُّ الله : لا ، لو كان الأمر لي ، ما جعلت من دونكم من أحد ، والله ما أعطاه إيّاه إلا الله ، وإنّك لَعَلى خَيْر من الله ورسوله أبْشِر ! فبَشَّره النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقتل يوم أُحد شهيداً . ونفس ذلك رجال على عَلِيٍّ فوجدوا في أنفسهم وتبيَّن فَضْلُه عليهم وعلى غيرهم من أصحاب النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فبلغ ذلك النبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقام خطيباً فقال : إنَّ رجالا يَجِدُون في أنفسهم في أنّي أسكنتُ عليّاً في المسجد . والله ما أخرجتُهم ولا أسكنتُه ; إنَّ الله عزَّ وجلَّ أوحى إلى موسى وأخيه \ أن تَبَوَّأ لِقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُم قِبْلَةً وأقِيمُوا الصَّلوةَ \ وأمر موسى أن لا يَسْكُنَ مسجده ولا يَنْكِحَ فيه ولا يدخله إلاّ هارون وذرّيته ، وإنَّ علياً منّي بمَنْزِلَة هارون من موسى ، وهو أخي دون أهلي ، ولا يَحِلُّ مسجدي لأحد يَنْكِحُ فيه النساء إلاَّ عليّ وذرِّيّتُه فمن ساءه فهاهنا - وأوْمَأَ بيده نحو الشأم.

2 - أخبرنا محمّد بن أحمد بن عثمان بن الفرج الأزهريّ حدَّثنا أبو الحسين محمّد بن المظفّر بن موسى بن عيسى الحافظ أخبرنا أبو القاسم عمرو بن عثمان بن حَيّان بن أبي حَيّان حدَّثنا أحمد بن محمّد بن عمر بن يونس اليَمامِيُّ حدَّثنا النَّضر بن محمّد حدَّثنا أبو أُوَيْس حدَّثنا الحسن بن زيد بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب حدَّثني خارجة بن سعد حدَّثني سعد بن أبي وَقّاص قال : كانت لعليِّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مَناقِبُ لم يكن لأحد : كان يبيت في المسجد ، وأعطاه الرّاية يوم خَيْبَرَ ، وسَدَّ الأبواب إلاّ باب عليِّ.

3 - أخبرنا أحمد بن محمّد بن عبد الوهّاب أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن محمّد بن الحسين العلويّ العَدل حدَّثنا عليّ بن عبد الله بن مُبَشِّر حدَّثنا إبراهيم بن عبد الرَّحيم بن دَنُوقا حدَّثنا هَوْذَة بن خليفة عن ميمون أبي عبد الله عن البَراء بن عازِب قال : كان لنفر من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أبوابٌ شارعة في المسجد ، وإنَّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : سُدُّوا الأبواب غير باب عليّ . قال : فتكلَّم في ذلك ناس . قال : فقام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فحمد الله وأثنى عليه ثمَّ قال : أمّا بعد فانّي أُمِرْتُ بِسَدَّ هذه الأبواب غير باب عليّ فقال فيه قائلكم ، وإنّي واللهِ ما سددتُ شيئاً ولا فَتَحْتُه ولكنّي أمِرْتُ بشيء فاتَّبعته.

4 - أخبرنا أحمد بن محمّد أخبرنا الحسين بن محمّد العدل حدَّثنا محمّد بن محمود حدَّثنا الحسين بن سَلاّم السَّوَّاق حدَّثنا عُبَيد الله بن موسى حدَّثنا فِطْرُ بن خَليفة عن عبد الله بن شريك عن عبد الله بن الرَّقيم عن سعد أنَّ النّبيَّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أمر بَسدِّ الأبواب فَسُدَّت وترك باب عَليّ فأتاه العبّاس فقال : يا رسول الله سَدَدْتَ أبوابنا وتركت باب عليّ ؟ قال : ما أنا فَتَحْتُها ولا أنا سَدَدْتُها.

5 - أخبرنا أحمد بن محمّد بن عبد الوهّاب أخبرنا الحسين بن محمّد العدل حدَّثنا أحمد بن عيسى بن السُّكيَن البَلَدِيّ حدَّثنا الرمادي حدثنا يحيى بن حماد حدثنا أبو عوانه حدثنا أبو بَلج حدثنا عمرو بن مَيمون عن ابن عبّاس أنَّ النّبيّ ( صلى الله عليه وآله وسلم ) سَدَّ أبواب المسجد غَير باب عليّ.

6 - أخبرنا أحمد بن محمّد بن عبد الوهّاب قال : أخبرنا الحسين بن محمّد العدل حدَّثنا حُبيَر بن محمّد [ قال : حدَّثنا أبو حاتم وأخبرنا أحمد بن محمّد قال : - أخبرنا الحسين بن محمّد العدل حدَّثنا عمر بن الحسن قالا : ] حدَّثنا موسى بن موسى الخُتُّليّ قال : حدَّثنا ابن نُفَيل الحَرّانيُّ أبو جعفر الثقة المأمون حدَّثنا مِسْكِينُ ابن بُكيَر حدَّثنا شُعْبَة عن أبي بَلْج عن عَمرو بن ميمون عن ابن عبّاس أنَّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أمر بَسدِّ الأبواب كُلِّها فَسُدَّت إلاّ باب عليّ.

7 - أخبرنا أبو الحسن أحمد بن المظفّر بن أحمد العطّار الفقيه الشّافعيّ أخبرنا أبو محمّد عبد الله بن محمّد بن عثمان المُزَنيُّ المُلَقَّبُ بابن السّقاء الحافظ حدَّثنا عليّ بن العبّاس البَجليّ بالكوفة حدَّثنا حسين بن نصر بن مُزاحِم حدَّثنا خالد بن عيسى العُكْلِيُّ حدَّثنا حُصَيْنُ بن مُخارق حدَّثنا جعفر بن محمّد عن أبيه عن نافع مولى ابن عمر قال : قلت لابن عمر : مَنْ خَيْرُ النّاس بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ قال : ما أنت وذاك لا أُمَّ لك ، ثمَّ قال : أستغفر الله ! خيرُهم بعده من كان يَحِلُّ له ما كان يَحِلُّ له ، ويَحْرُم عليه ما كان يَحْرُم عليه ، قلت : مَنْ هو ؟ قال : عليُّ : سَدَّ أبواب المسجد وتَرَك باب عليّ وقال له : لك في هذا المسجد مالي وعليك فيه ما عليّ ، وأنت وارثي ووصِيّي : تَقْضي دَيْني وتُنْجِزُ عِداتي وتُقْتلُ على سُنّتي ، كَذَب من زعم أنّه يُبْغِضُك ويُحِبُّني.

...........................

الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : أحمد الرحماني الهمداني, ص95. 

 

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.2380 Seconds