صدر حديثاً

أخبار ونشاطات

صدر حديثاً

5K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 28-09-2016

تُسجِّل مؤسسة علوم نهج البلاغة قفزةً علمية أخرى موفَّقة، في مشروعها المتضمن نشر التراث الفكري لأمير المؤمنين علي (عليه السلام)، وذلك بصدور تحفة علمية جديدة، تضيف لمكتبة نهج البلاغة عنواناً حديثاً، فتساهم في زيادة زخم الثراء المعرفي، وتفتح باباً علمياً جديداً من أبواب علوم نهج البلاغة.

نبذة مختصرة:

العنوان: كتاب شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي مصدراً من مصادر تاريخ العرب قبل الإسلام

المؤلف: أحمد فاضل عجيمي.

عدد الصفحات: 568

مادة الكتاب:

جاء الكتاب في خمسة فصول وخاتمة تضمنت أهم الاستنتاجات التي توصَّل إليها الباحث. أمَّا الفصل الأول: فتناول فيه الباحث سيرة ابن أبي الحديد وكتابه شرح نهج البلاغة، وقد ضمَّ مبحثين، الأول: كان في سيرة ابن أبي الحديد من حيث نسبه وكنيته ونشأته وعصره وعقيدته ومنزلته العلمية، وآراء العلماء فيه وشيوخه وتلاميذه ومؤلفاته وتاريخ وفاته، أمَّا المبحث الثاني: فدرس فيه منهج ابن أبي الحديد ومصادره عن تاريخ العرب قبل الإسلام.

والفصل الثاني درس فيه الحياة الاجتماعية عند العرب قبل الإسلام، وقد جاء في خمسة مباحث، الأول: تحدَّث عن القيم الأخلاقية عند العرب، والثاني: تناول المعتقدات الشعبية والاجتماعية، والثالث: درس القوانين والعقوبات عند العرب قبل الإسلام، والرابع: كشف عن الحياة الأسرية عند العرب قبل الإسلام، والخامس: تكفَّل ببيان الأنساب.

أمَّا الفصل الثالث: فكان عنوانه (الحياة الفكرية عند العرب قبل الإسلام)، وقد انتظم في أربعة مباحث، تناول في المبحث الأول: المعتقدات الدينية عند العرب قبل الإسلام ، فيما درس المبحث الثاني: الطقوس الدينية عند العرب قبل الإسلام، وتولى المبحث الثالث: الكشف عن معارف العرب قبل الإسلام، وخُصِّصَ المبحث الرابع بالأمثال.

والفصل الرابع تعنون: بــ (الحياة الاقتصادية عند العرب قبل الإسلام)، وقد احتوى على مبحثين، الأول: تناول النشاطات الاقتصادية، والثاني: أسواق العرب قبل الإسلام.

وأخيراً الفصل الخامس جاء بعنوان: (الحياة السياسية عند العرب قبل الإسلام)، وهو على مبحثين، الأول: تحدَّث عن الممالك والمدن السياسية قبل الإسلام، والمبحث الثاني تناول أيَّام العرب قبل الإسلام.

وقد اعتمد الباحث في دراسته على مصادر متعددة، تنوعت ما بين القرآن الكريم وتفاسيره، وكتب التاريخ العام والسيرة والأنساب والطبقات والتراجم، والحديث واللغة، والأدب والدواوين والأمثال والبلدان، فضلاً عن المراجع الحديثة.

ويُعدُّ هذا الكتاب موسوعة متكاملة استطاع بها الباحث أن يجمع المعلومات التاريخية المتفرقة في كلام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) الخاصَّة بتاريخ العرب قبل الإسلام، وقد أحسن في دراسته وفي بحثه، ونسأل الله تعالى أن يجزيه خير جزاء المحسنين... إنَّه سميع مجيب.

 

 

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.2601 Seconds