تواصل فكري ومعرفي

أخبار ونشاطات

تواصل فكري ومعرفي

5K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 14-02-2017

 

زار وفد من مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة رئاسة جامعة المستنصرية ضمن البرنامج الفكري والمعرفي للمؤسسة مع الجامعات العراقية، وهناك التقى الوفد برئيس الجامعة الاستاذ الدكتور صادق محمد الهمَّاش.

وقد تباحث الطرفان سُبل التواصل العلمي والمعرفي ، وكان محور الحديث يدور حول المشاريع العلمية التي تتصل بالمؤسسة الأكاديمية ومنها مجلة المبين المحكَّمة ، إذ قدَّم الوفد طلباً رسمياً باعتماد المجلة من لدن الجامعة في الترقية العلمية ، وقد تفاعل رئيس الجامعة مع الطلب ووعد بتشكيل لجنة علمية للبتِّ فيه ، وكذلك أكَّد على تطوير وتوثيق سُبل التعاون ما بين المؤسسة والجامعة ، وبعد ذلك قدَّم مقترحات وأفكار لاقت ترحيباً من لدن الوفد ، وهي بالأصل منظورة ضمن خطَّة المؤسسة العلمية ، ومن تلك الأفكار التأكيد على الجانب العلمي والموضوعي في قبول الروايات وعدم الانجرار وراء العاطفة في التأسيس لفكر أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ، وكذلك أكَّد على الاهتمام بالناشئة والطبقة العامة وتوعيتهم بثقافة نهج البلاغة  . وقد أبلغه الوفد بأنَّ المؤسسة جعلت ذلك من أولى اهتماماتها وكشف له عن بعض من مشاريعها  الذي تنوي العمل عليه وهو اعتماد كتاب نهج البلاغة كمنهج يدرس في الجامعات العراقية.

وتوجه الوفد بعد ذلك الى كلية التربية قسم التاريخ وهناك التقى برئيس القسم الدكتور جبار الشمري وتم النقاش والتداول حول السبل والاليات لتفعيل اصر التعاون البحثي والمعرفي بين المؤسسة والكلية.

وفي ختام الزيارة قدَّم الوفد درع المؤتمر العلمي الذي أقامته مؤسسة علوم نهج البلاغة بالتعاون مع مركز دراسات الكوفة تحت عنوان نظام الحكم وإدارة الدولة في ضوء عهد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) لمالك الأشتر (رضوان الله وعليه) الى رئاسة الجامعة وذلك لاسهامها في المؤتمر من خلال مجموعة من البحوث التي شارك فيها نخبة من اساتذة الجامعات.

 

 

 

 

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.2799 Seconds