صدر حديثا

أخبار ونشاطات

صدر حديثا

4K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 09-03-2017

مؤسسة علوم نهج البلاغة توقد شمعة جديدة في مكتبة نهج البلاغة وتضيف بحثاً جديداً إلى الدراسات اللغوية تحت عنوان (الخصائص الأسلوبية في كتاب الإمام علي (عليه السلام) إلى واليه على البصرة عثمان بن حنيف) وقد اتخذت الدراسة من المنهج الأسلوبي ميداناً لمعالجاتها؛ لما يحمل من صفة علمية تجعل من النتائج التي يتوصَّل إليها أحكاماً متصفة بالموضوعية والعلمية.

ومن هنا انطلق البحث في دراسته لرسالة الإمام علي (عليه السلام) من خلال سبر أغواره، وتشريح نصوصه، وفكّ رموزه، ومن ثمَّ تأشير البنيات الأسلوبية ذات الهيمنة على بنيات الخطاب الأخرى.

وقد اقتضت طبيعة المادة أن يُقسَّم البحث على ثلاثة مباحثٍ يتقدَّمها تمهيد، وتلحقها خاتمة، أشرتُ فيها إلى أهم النتائج التي توصَّل إليها البحث.

 

وقد تناول الباحث في التمهيد موجزاً تعريفياً بالمنهج الأسلوبي، وكذلك أورد فيه ترجمة موجزة عن المؤلف مع نصِّ الكتاب (مدونة البحث)، ثمَّ درس في المبحث الأول الظواهر الصوتية واختار منها: السجع والتوازي، والمبحث الثاني تناول فيه الظواهر التركيبة واختار منها: التقديم والتأخير، والحذف، والاستفهام، والتوكيد، والالتفات، ثمَّ المبحث الثالث وتعرض فيه إلى الجوانب الدلالية من تشبيه واستعارة وكناية. وقد استنار البحث بمصادر ومراجع متنوعة قديمة وحديثة، والكتاب متوفر حالياً مع كافة الاصدارات في المؤسسة وبأسعار مدعومة .

المقالة السابقة المقالة التالية

Execution Time: 0.3095 Seconds