من أخلاق الإمام علي عليه السلام قوله عليه السلام: (عِظَمُ الخالق عندك يُصغِّر المخلوق في عينك)

سلسلة قصار الحكم

من أخلاق الإمام علي عليه السلام قوله عليه السلام: (عِظَمُ الخالق عندك يُصغِّر المخلوق في عينك)

335 مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 14-01-2023

بقلم: محمد صادق السيد محمد رضا الخرسان

((الحمد لله وإن أتى الدّهرُ بالخطب الفادحِ، والحدثِ الجليلِ، وأشهدُ أن لا إله إلّا الله ليس معه إله غيرهُ وأن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله))

أما بعد:
الدعوى إلى تعميق الإيمان بالله تعالى في النفس، والتأمل بمظاهر قدرته تعالى فإنها أكثر وضوحاً للوصول إلى الإيمان الكامل بعظيم قدرته على الأشياء أياً كانت ومهما كانت. لئلا يخدع الإنسان بما يواجهه من مظاهر التقدم العلمي أو مراحل الإنتاج البشري أو وسائل الرقي إلى مستويات متقدمة في مختلف شئون الحياة.

فإنّ لدى الإنسان المؤمن الواعي السبيل الكافي للإيمان الراسخ إذا تيقن بالله وعظمته، فإذا داوم على ذلك فسيصل إلى حالة استصغار ما عداه مما يواجهه في الحياة من إبداع ومبدعين، لمعرفته بأن ذلك من فيض الله تعالى وتمكينه لعباده، ومن عطائه وواسع رحمته وليس من مقومات المبدعين الشخصية، البدنية، الذهنية... إذ لو أراد الله تعالى تعجيز أحد لما تمكن العبد من الإفلات من ذلك والسيطرة على تحقيق مراده ومطلوبه لاستحكام قدرة الله تعالى.
فلا بد من عدم الاغترار بمظاهر الاعجاب في الحياة البشرية وإنما التوجه بالإعجاب نحو الذي أعطى القدرة على جميع ذلك.
فالمؤمن لا يستعظم شيئاً على قدرة الله تعالى بل يستصغر كل ما دونه عز وجل؛ لأنه مخلوقه {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}[1])[2].

الهوامش:
[1] سورة النمل، الآية 88.
[2] لمزيد من الاطلاع ينظر: أخلاق الإمام علي عليه السلام: محمد صادق السيد محمد رضا الخرسان، ج1، ص230-231.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2275 Seconds