اختصاص ذكر الإمام المهدي عجل الله فرجه بفاطمة عليها السلام

مقالات وبحوث

اختصاص ذكر الإمام المهدي عجل الله فرجه بفاطمة عليها السلام

2K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 29-03-2021

بقلم السيد نبيل الحسني الكربلائي

الحمد لله على ما أنعم وله الشكر بما ألهم والثناء بما قدّم من عموم نِعَمٍ ابتدأها وسبوغ آلاء أسداها والصلاة والسلام على حبيبه المنتجب ورسوله المصطفى أبي القاسم محمد وعلى آله أساس الدين وعماد اليقين.
وبعد:
تضافرت النصوص من طرق عديدة لدى العامة أتباع الصحابة، والخاصة أتباع أهل البيت عليهم السلام في ذكر الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ونصت على التلازم في ذكره مع أمه فاطمة صلوات الله عليها والحكمة في ذلك.
1 ــ لبيان أن الأئمة كلهم من نسل علي وفاطمة عليهما السلام.
2 ــ إن نسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من فاطمة عليها السلام لقوله:
«كل بني أم ينتمون لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فأنا أبيهم وعصبتهم»([1]).
3 ــ لبيان أن عددهم ثابت وهم اثنا عشر إماماً؛ فقد روى الحر العاملي عن جابر بن عبد الله، أنه رأى قدّام فاطمة عليها السلام لوحاً يكاد ضوؤه يغشي الأبصار فيه اثنا عشر اسماً قال: فقلت أسماء من هؤلاء قالت:
«أسماء الأوصياء أوّلهم ابن عمي وأحد عشر من ولدي آخرهم القائم».
قال جابر: فرأيت فيه محمّداً محمّداً محمّداً، في ثلاثة مواضع وعلياً علياً علياً، في أربعة مواضع)([2]).
4 ــ لا شك إن الظالمين لا يزالون في خوف من العقاب والقصاص حينما يقام العدل؛ ولا شك إن ظلمهم لفاطمة عليها السلام استمر منذ أن توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإلى ظهور الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف الذي يملئ الأرض عدلاً وقسطاً.
ولذا: كيف يتحقق العدل بدون أخذ القصاص من ظالمي فاطمة عليها السلام.
بمعنى: لم تزل على كرور الليالي والأيام مظلومة، وإن ظلمها أصبح سنة في هذه الأمة حتى أصبح أكثر الناس ظلامة لفاطمة صلوات الله عليها فكيف لا يقترن ذلك بمقيم دولة القسط والعدل بذكرها.
أما ما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في تخصيص ذكر المهدي ونسبته لفاطمة عليها السلام فهي كالآتي:
1 ــ روى الحاكم النيسابوري، وابن ماجه، والطبراني، وغيرهم عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة، قالت: (ذكر المهدي عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال:
«من ولد فاطمة»)([3]).
2 ــ روى أبو داود وغيره عن أم سلمة قالت: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:
«المهدي من عترتي من ولد فاطمة عليها السلام»)([4]).
3 ــ وعن جابر بن عبد الله عن فاطمة عليها السلام أنه وجد معها صحيفة من درّة فيها أسماء الأئمة من ولدها فقرأها إلى أن قال أبو القاسم محمد بن الحسن حجة الله على خلقه القائم أمه جارية اسمها نرجس([5]).
4 ــ عن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله عليه السلام، قال:
«خرج النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم وهو مستبشر يضحك سرورا فقال له الناس: أضحك الله سنّك يا رسول الله وزادك سرورا.
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنه ليس من يوم ولا ليلة إلا ولي فيهما تحفة من الله ألا وإن ربي أتحفني في يومي هذا بتحفة لم يتحفني بمثلها فيما مضى، إنّ جبرئيل أتاني فأقرأني من ربّي السّلام، وقال:
يا محمد إنّ الله عزّ وجل اختار من بني هاشم سبعة لم يخلق مثلهم فيمن مضى ولا يخلق مثلهم فيمن بقي أنت يا رسول الله سيد النبيين وعلي بن أبي طالب وصيك سيد الوصيين والحسن والحسين سبطاك سيدا الأسباط وحمزة عمك سيد الشهداء وجعفر ابن عمك الطيار في الجنة يطير مع الملائكة حيث يشار ومنكم القائم يصلّي عيسى ابن مريم خلفه إذا أهبطه الله إلى الأرض من ذرية علي وفاطمة من ولد الحسين عليه السلام»([6]). ([7]).

الهوامش:
([1]) نيل الأوطار للشوكاني: ج6، ص139. مجمع الزوائد للهيثمي: ج4، ص224.
([2]) وسائل الشيعة: ج16، ص245.
([3]) مستدرك الحاكم: ج4، ص557؛ سنن ابن ماجه: ج2، ص1368؛ المعجم الكبير للطبراني: ج23، ص267؛ مسند الفردوس للديلمي: ج4، ص223؛ السنن الواردة في الفتن للداني: ج1، ص373.
([4]) سنن أبي داود: ج2، ص310؛ تحفة الأحوذي: ج6، ص403؛ عقد الدرر للمقدسي: ص15؛ الجامع الصغير للسيوطي: ج2، ص672؛ للغيبة للطوسي: ص185.
([5]) وسائل الشيعة: ج16، ص243.
([6]) الكافي للكليني: ج8، ص49.
([7]) لمزيد من الاطلاع ينظر: هذه فاطمة وهي روحي التي بين جنبي، للسيد نبيل الحسني: ط: العتبة الحسينية المقدسة، قسم الشؤون الفكرية والثقافية. ج8/ ص 127-129.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2234 Seconds