من ألفاظ البيع والشراء في نهج البلاغة 17- الصَـفــَـقــَة

مقالات وبحوث

من ألفاظ البيع والشراء في نهج البلاغة 17- الصَـفــَـقــَة

1K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 18-12-2022

بقلم: الدكتور سحر ناجي المشهدي

الحمد لله الأول قبل الإنشاء، والآخر بعد فناء الأشياء، أحمده استتمامًا لنعمته، واستعصاماً من معصيته، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على من اصطفى من الخلق أجمعين سيدنا ونبينا محمد وآل الطاهرين..

اما بعد:
ورد هذا اللفظ سبع مرات في النهج لتدل على
1) الصفقة الحقيقية (المادية):  لم يأتِ هذا النوع في النَّهْج ؛ وإنّما جاء المعنى المجازي.

2) الصفقة المجازية:  وهذا النوع من الصفقات هو ماقصده الإمام (عليه السلام)،  فوردت مفردة (صَفَقَـَة)  على زنة (فَعْلَة)  في قوله (عليه  السلام): « إِنَّ أَخْسَرَ النَّاسِ صَفْقَةً،  وَأَخْيَبَهُمْ سَعْياً،  رَجُلٌ أَخْلَقَ بَدَنَهُ فِي طَلَبِ آمَالِهِ،  وَلَمْ تُسَاعِدْهُ الْمَقَادِيرُ عَلَى إِرَادَتِهِ»[1].
فـ(أخْسر وأخيب)  صيغتا إسم تفضيل وتدلان على أكبر الخسران وأخيب السَعي،  ومعنى الصَفَقَة:  البَيْعَة،  أي أخسر الناس بيعا،  يقول شارح النَّهْج: «هذه صورة أكثر الناس، وذلك لأنّ أكثرهم يكدُّ بدنه ونفسه في بلوغ الآمال الدنيوية،  والقليل منهم من تساعده المقادير على إرادته،  وإن ساعدته على شيء منها بقي في نفسه ما لا يبلغه»[2].
  والصّفْقَةُ تعني:  ضربُ اليدِ على اليدِ في البيعِ والبَيْعَة[3]. عند الاتفاق على شيء،  فهي إعلان بصوتها وهي تحية بملامسة الأيدي بعضها ببعض. 
   قال احمد بن فارس: « الصاد والفاء والقاف اصل صحيح يدل على ملاقاة شيء ذي صفحة لشيء مثله بقوة.  من ذلك صفقت الشيء بيدي،  اذا ضربته بباطن يدك بقوة..... والصفقة:  ضرب اليد على اليد في البيع والبيعة،  وتلك عادة جارية للمتبايعين» [4].
  ومنه صَفـْقـَة مباركة:  وهي ضربُ اليد على اليَدِ في البـَيْع والبَيـْعَة ِ، ومنه اصفقوا على أمرٍ واحدٍ:  إجتمعوا عليه[5].
 والصَّفْقُ:  الضَّرب الذي يُسْمَع له صوت،  وكذلك التَصّفيق.  صفًّقَ بيديه وصفًح سواء،  ويقال:  رَبِحَتْ صفقتك،  للشِّراء،  وصَفْقَةٌ رَابِحَة،  وصَفْقَة خاسرة،  وتصافقوا:  تبايعوا[6].
و(صَفَقْتُ)  له بالبيعةِ (صفقا)،وضَرَبتُ بيدي على يدهِ وكانت العربُ إذا وجبَ البيعُ ضربَ أحدهما يدهُ على يدِ صاحَبه  فاستعملت (الصًفقة)  في العَقد،  يقال: بارك الله لك في (صفقة)  يمينك.[7])[8]. 

الهوامش:
[1] نهج البلاغة:  الحكم القصار:  430،  415.
[2] ظ:  شرح نهج البلاغة:  ابن ابي الحديد:  20 / 65.
[3] ظ:  العين (صفق):  5 / 66.
[4] مقاييس اللغة:  3 / 290.
[5] ظ:  اساس البلاغة:  1 / 550.
[6] ظ:  لسان العرب (مادة صفق):  4 / 2464.
[7] أساس البلاغة:  1 / 545.
[8] ظ: اساس البلاغة: 1 / 545.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2649 Seconds