من مرويات الإمام علي (عليه السلام) في لسان العرب قوله (عليه السلام): ((إِيَّاكم وتَهْزِيعَ الأَخْلاقِ وتَصَرُّفَها))

مقالات وبحوث

من مرويات الإمام علي (عليه السلام) في لسان العرب قوله (عليه السلام): ((إِيَّاكم وتَهْزِيعَ الأَخْلاقِ وتَصَرُّفَها))

3K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 05-07-2023

بقلم: د. سعيد عكاب عبد العالي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من اصطُفي من الخلق، وانتُجب من الورى، محمد وآله أُلي الفضل والنُّهى.

وبعد:
قال ابنُ منظور في بيانِ معنى(هَزَع): «وهَزَّعْتُ الشَّيءَ: فَرَّقْتُهُ. وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ [عليه السلام]: إِيَّاكم وتَهْزِيعَ الأَخْلاقِ وتَصَرُّفَها، مِنْ قَوْلِــهِمْ هَزَّعْــتُ الشَّيءَ تَهْزِيعًــا كَسَّرْتُهُ وفَرَّقْتُه»([1]).
 وردتْ في النَّصِّ كلمةُ(تَهْزِيع)، وهيِ مصدرٌ للفعلِ(هَزَّعَ) مضعَّف العينِ، وتعني في اللُّغة، «وهَزَّعتُ الشَّيءَ: فرَّقْتُه»([2]).
قالَ ابنُ أبي الحديدِ في مَعنى الحديثِ: «تهَزْيع الأخلاقِ: تَغِييرُها، وأَصْلُ الهَزَعِ: الكَسْرُ»([3])، وقد انتصبَ المَصدرُ(تهزيعَ)على التَّحذِيرِ، ولمَّا كان من معاني هذه الصِّيغة(التَّبعيض) ونعني به التَّفرقة والتَّغيير، جَاءَ تعبيرُ الإمامِ(عليه السَّلام)، بالمصدرِ ليدلَّ على عدمِ التَّغييرِ والتَّبعيضِ للأخلاقِ، هذا من جانبٍ، ومن جانبٍ آخر، هو دلالةُ  المصدرِ بصورةٍ عامَّةٍ، إذْ يَدلُّ على الدَّيمومةِ والاستمرارِ، من دون تقيُّدٍ بزمنٍ معيَّنٍ، ومن هذا المنطلقِ نرى أنَّ استمراريَّةَ الأخلاقِ وديمومتهَا، هِي ديمومةٌ للدِّينِ في المجتمعِ بصورةٍ عامَّةٍ، وللفردِ بصورةٍ خَاصَّةٍ؛ فمنْ لا أخلاقَ لهُ لا دِينَ له، ويؤكِّدُ ذَلكَ الحَديثُ النَّبويّ،« إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلَاقِ»([4]).)([5]).

الهوامش:
[1]   لسان العرب(هزع): 8/371،370.
[2]   المحكم والمحيط الأعظم(ه ز ع): 1/118.
[3]   شرح نهج البلاغة: 10/28.
[4]   السنن الكبرى، للبيهقي(ت458هــ): 10/323.
[5] لمزيد من الاطلاع ينظر: مرويات الامام علي عليه السلام في لسان العرب: سعيد عكاب عبد العالي، ط: العتبة الحسينية المقدسة، مؤسسة علوم نهج البلاغة: ص85-86.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2708 Seconds