من تفسير الإمام علي (عليه السلام): من تفسير سورة المائدة الآيتان (42، 95)

مقالات وبحوث

من تفسير الإمام علي (عليه السلام): من تفسير سورة المائدة الآيتان (42، 95)

3K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 22-09-2021

بقلم: الدكتور خليل خلف بشير

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين حبيب إله العالمين أبي القاسم محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين.

وبعد:
سئل الإمام علي (عليه السلام) عن السحت الوارد في قوله تعالى ﴿سمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ الله يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ -  الآية/42 ، فقال الرشا فقيل له في الحكم قال ذاك الكفر[1] .
وإن رجلا سأل عليا (عليه السلام) عن الهدي مما هو قال لثمانية الأزواج فكأنّ الرجل شكّ .
فقال علي (عليه السلام) : أتقرأ القرآن؟
قال الرجل : نعم.
قال (الإمام) : أ فسمعت الله يقول :
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ﴾ [2]
قال (الرجل) : نعم .
قال (الإمام) فهل سمعته يقول ﴿...لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ﴾[3]،﴿ ... وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ ﴾[4] .
قال (الرجل) : نعم .
قال: فسمعت الله يقول ﴿ ...مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ ... ومن البقر اثنين ومن الإبل اثنين... ﴾ [5].
قال: نعم.
 قال: فسمعت الله يقول ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هديا بالغ الكعبة﴾[6]
فقال الرجل نعم .
فقال (الإمام) : إن قتلت ظبيا فما عليّ؟
 قال (الرجل) : شاة.
 قال علي (عليه السلام) : هديا بالغ الكعبة.
 قال الرجل : نعم .
فقال علي (عليه السلام) :قد سماه الله بالغ الكعبة كما تسمع))[7].[8].

الهوامش:
[1]-  ينظر : الدر المنثور 2/284.
[2]-  الآية 1 من سورة المائدة.
[3]- الآية 34 من سورة الحج.
[4]-  الآية 142 من سورة الأنعام.
[5]-الآيتان143-144من سورة الأنعام.،وهما قوله تعالى  ﴿ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ۝ وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آَلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ الله بِهَذَا ..﴾.   
[6]- الآية 95 من سورة المائدة.
[7]1- الدر المونثور: 2، 330.
[8]لمزيد من الاطلاع ينظر: من النتاج الفكري لأمير المؤمنين عليه السلام تفسيره المغيب للقرآن الكريم وادعيته العلوية للدكتور خليل خلف بشير، ط1، مؤسسة علوم نهج البلاغة في العتبة الحسينية المقدسة، ص 77 –79.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2616 Seconds