الحياة العرفانية للإمام علي

المكتبة الألكترونية

الحياة العرفانية للإمام علي

التصنيف: سيرة الإمام علي عليه السلام
العنوان: الحياة العرفانية للإمام علي عليه السلام
تأليف: العلامة الشيخ عبد الله الجوادي الطبري الآمدي
الناشر: دار الإسراء للطباعة والنشر/ بيروت-لبنان
نبذة عن الكتاب:
هذا الأثر القيّم الذي جاد به قلم سماحة الأستاذ, آية الله جوادي آملي وفق نظرة عرفانية وطبق قلم برهاني, إنما يمثل رؤية ثاقبة إلى مختلف أبعاد شخصية ذلك الإمام الهمام من زاوية الحياة العرفانية, وقد جاء في ستة فصول هي كالتالي:
الفصل الأول: اشتمل على المواضيع التالية: الحياة والعلم, تبين الحياة وارتباط ذلك بالفكر وبالدوافع البشرية, تقسيم العلم إلى حصولي وحضوري وتحقق الخطأ في العلم الحصولي, ميزان قياس المعلومات الحسية وتقييم مراتب المعرفة.
الفصل الثاني: اشتمل على البحوث التالية: الفرق بين العرفان والكلام والحكمة, تميز العرفان عن سائر العلوم بلحاظ المنهج, مكانة الحياة العرفانية ومقارنة ذلك بالحياة الحكيمة, الدور الأداتي للبرهان وبالنسبة للعرفان وقصور العقل عند تقييم المعارف.
الفصل الثالث: الرؤية الكونية العرفانية للإمام علي عليه السلام, أثبت في هذا الفصل اعتماداً على الآيات القرآنية مع الاستعانة بسنّة المعصومين عليهم السلام.
الفصل الرابع: السيرة والسنّة العرفانية لعلي عليه السلام, وارتكازاً على شهودية الرؤية الكونية للإمام علي عليه السلام, ثمّ إثبات شهودية سيرة وسنّة الإمام علي عليه السلام في جميع الشؤون.
الفصل الخامس: الحياة العرفانية لعلي عليه السلام من منظور أهل البيت عليه السلام.
الفصل السادس: الحياة العرفانية من منظور العلماء, يتم في هذا الفصل تحليل أقوال بعض العلماء من قبيل الشيخ الكليني وصدر المتألهين الشيرازي وابن سينا والجاحظ البصري وأحمد بن حنبل والخليل بن أحمد الفراهيدي وابن أبي الحديد ضمن ترجمة علي عليه السلام.
موقع الكتاب: المكتبة التخصصية في أمير المؤمنين عليه السلام/مؤسسة علوم نهج البلاغة/شارع السدرة/قرب مقام علي الأكبر عليه السلام.
رقم الطلب: الحقل 1, الرف 1, الكتاب 17.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.1177 Seconds