من دلالة الأفعال في الخطبة المونقة للإمام علي عليه السلام دلالة الفعل ((ذَهَبَ)) في قوله عليه السلام: «وَذَهَبَ بَصَرُهُ وَسَمْعُهُ»

أثر نهج البلاغة في اللغة والادب

من دلالة الأفعال في الخطبة المونقة للإمام علي عليه السلام دلالة الفعل ((ذَهَبَ)) في قوله عليه السلام: «وَذَهَبَ بَصَرُهُ وَسَمْعُهُ»

239 مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 16-10-2024

بقلم: الدكتور مصطفى كاظم شغيدل

الحمد لله الذي صدقنا وعده هي مقالة المتقين، وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين.

وبعد:
امتازت الخطبة المونقة لأمير المؤمنين عليه السلام والتي تسمى أيضا بـ(الخطبة الخالية من الألف) بكثرة الأفعال فيها، إذ وصلت إلى (170) فعل، فضلاً عما جاء مكرراً وبصيغة مختلفة؛ وهذه الخطبة مع أنها قيلت في موضع التندر لخلوها من الألف، غير أنها لم تكن خالية من الفكر بمختلف أبعاده، وهو على النحو الآتي:

ذَهَبَ

تدلُّ مادَّة (ذهب) في اللُّغة على الزَّوال، والمضيِّ، والسَّير، والمرور. جاء في (العين): «... والذَّهاب والذُّهوب، لغتان، مصدر ذهبت، والمَذْهَب: يكون مصدراً كالذَّهاب، ويكون اسماً للموضع، ويكون وقتاً من الزَّمان» ([1]). والذَّهاب: السَّير، يُقال: ذَهَبَ يَذْهَبُ ذَهاباً وذُهوباً، فهو ذاهِبٌ وذَهوبٌ، وذهب به، وأَذْهَبَهُ: أَزاله ([2]).

والذّهاب: السَّير، والمرور، وذهب كمنع يَذْهَبُ ذَهَاباً بالفتح، ويكسر مصدر سماعيٌّ، وذُهوباً بالضَّمِّ قياسيٌّ مستعمل، ومذهباً، فهو ذاهب وذَهوب كصبور: سار، أَو مَرَّ ([3]).
وبمعنى الزَّوال، والمضيِّ أَورد أَمير المؤمنين (عليه السلام) هذا الفعل (ذهب) مرَّةً واحدة في الخطبة؛ إذ قال (عليه السلام): «وَذَهَبَ بَصَرُهُ وَسَمْعُهُ». وجاء في آخر الأَفعال الَّتي أَوردها (عليه السلام)  في بيان حال أَلْصَقِ الأَشياءِ بالإنسان الميِّت بعد موته، وهي: (الزَّوجة، والقبر، والولد، والجاه ـ العدد ـ، والجمع ــ التَّركة ــ، والبصر، والسَّمع)، إذ قال (عليه السلام): «وَبَكَتْهُ عرسُهُ، وَحُفِرَ رَمْسُهُ، وَيَتِمَ وِلْدُهُ، وَتَفَرَّقَ عَنْهُ عَدَدُهُ، وَقُسِّمُ جَمْعُهُ، وَذَهَبَ بَصَرُهُ وَسَمْعُهُ».
و(ذهب) فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح، و(بصره) فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضَّمَّة الظَّاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متَّصل مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ جرٍّ بالإضافة، عائد إلى (من جذبت نفسه)، و(سمعه) الواو حرف عطف، و(سمعه) اسم معطوف على (بصره) مرفوع، وعلامة رفعه الضَّمَّة الظَّاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متَّصل مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ جرٍّ بالإضافة، عائد إلى (من جذبت نفسه). وجملة (وذهب بصره وسمعه) معطوفة على جملة (وقسم جمعه)([4]).

الهوامش:
([1]). العين: 1/368. وينظر: تهذيب اللغة: 2/322، والمحيط في اللغة: 1/304و 305.
([2]). ينظر: المحكم والمحيط الأعظم: 2/189.
([3]). ينظر: لسان العرب: 1/393، وتاج العروس: 1/499.
([4]) لمزيد من الاطلاع ينظر: الأفعال في الخطبة المونقة للإمام علي عليه السلام بين الدلالة المعجمية والاستعمال الوظيفي: للدكتور مصطفى كاظم شغيدل، ط1، مؤسسة علوم نهج البلاغة في العتبة الحسينية المقدسة، ص196-198.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2312 Seconds