من كلام الإمام علي (عليه السلام) في كتب غريب الحديث....

مقالات وبحوث

من كلام الإمام علي (عليه السلام) في كتب غريب الحديث....

218 مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 17-11-2021

قوله عليه السلام: ((لَمْ تَجِفّ لِطول المُناجاة أَسَلَاتُ ألسِنَتِهِم))

بقلم: الباحثة زهراء حسين جعفر

الحمدُ لله الذي جعل الحمد مفتاحاً لذكره، وسببا للمزيد من فضله، ودليلا على آلائه وعظمته، وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله، أرسله بالضياء، وقدمه في الاصطفاء، وجعله خاتم الأنبياء صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين.

وبعد:

أنَّ كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) في كتب غريب الحديث يكشف الكثير من المعاني، ويظهر ما يكمن وراء هذا النظم من معانٍ، وأسرار ونحو ذلك[1].ومن الألفاظ والتراكيب التي وردت في كلامه (عليه السلام) في كتب غريب الحديث الدالة على أجزاء جسم الإنسان وما يلحق بها يتبين ذلك في ضوء الحقول الدلالية الآتية:                                 

ورد فِي كَلَامِ الإمام عَلِيٍّ(عليه السلام) يصف الملائكة بقوله(عليه السلام): ((لَمْ تَجِفّ

لِطول المُناجاة أَسَلَاتُ ألسِنَتِهِم))([2]). التركيب الغريب الذي يلفت انظارنا(أَسَلَات ألسِنَتِهِم)  و(أسَلات)جمع ومفرده(أسلة)، قال الخليل:)(...وأَسَلَة اللِّسان: طرف شَباته، أي: مُسْتَدقُّه))([3]) ولذلِكَ قِيلَ للصّادِ والزّاي والسِّينِ: أَسَلِيَّة([4]).

قوله(عليه السلام)( أَسَلَات ألسِنَتِهِم) الأسلات كما ذكر اصحاب الغريب: َهِي طَرَف اللِّسَان([5])ويقال لمستدق اللسان والذراع الأسلة([6]). فقد تحدث الإمام(عليه السلام) عن صفة الملائكة ومقام معرفتهم ،ودرجات عبادتهم ، قال(عليه السلام) إنَّ طول مناجاتهم لم تجف ألسنتهم وتعجزها عن العبادة، إذ ليس هنالك لساناً وفما للملائكة كما لدينا، بحيث تقل رطوبته بفعل كثرة الذكر والمناجاة فيصيبه الجفاف واليبس، بل العبارة كناية لطيفة عن عدم ضعفهم وفتورهم في تسبيحهم وتضرعهم لله -سبحانه وتعالى- في العبادة، كأنّ الإمام(عليه السلام) دعا الناس للاقتداء بهذه الصفة واحتذاء طريقتها في المعرفة والعبودية والاخلاص[7].

الهوامش:
[1] ينظر: الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم: بسيوني عبد الفتاح: 41.
[2])) النهاية في غريب الحديث والأثر:1/49، نهج البلاغة بشرح ابن أبي الحديد:6/424.
[3])) العين :(أسل)7/310، وينظر:لسان العرب(أسل) 11/14، وتاج العروس:(أسل)27/445.
[4])) تاج العروس:(أسل)27/445.
[5])) ينظر:النهاية في غريب الحديث والأثر:1/49
[6])) ينظر: اساس البلاغة:(أسل)1/27.
[7]لمزيد من الاطلاع ينظر: كلام الإمام علي عليه السلام في كتب غريب الحديث/ دراسة في ضوء نظرية الحقول الدلالية، تأليف زهراء حسين جعفر، ط1، مؤسسة علوم نهج البلاغة في العتبة الحسينية المقدسة، ص 69 –70.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.1496 Seconds