مسابقة وليد الكعبة السنوية الثالثة

أخبار ونشاطات

مسابقة وليد الكعبة السنوية الثالثة

6K مشاهدة

يسر مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة أن تعلن عن إقامتها للمسابقة السنوية الثالثة (وليد الكعبة) بالتزامن مع ولادة الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) في الثالث عشر من شهر رجب الأصب والمتضمنة طرح أسئلة تتعلق بفكر أمير المؤمنين (عليه السلام) ومنهجه المعرفي علما ان اخر موعد لاستلام الاجابة سيكون في الثاني عشر من شهر رجب فيما سيعلن عن اسماء الفائزين في الثالث عشر من شهر رجب الأصب  .
تفاصيل المسابقة :
1- الاجابة على جميع الاسئلة المطروحة وارسالها عبر ماسنجر الفيس بوك الخاص بمؤسسة علوم نهج البلاغة.
2- يرسل مع الإجابة اسم المشترك الثلاثي وعنوان البلد والمحافظة ورقم الهاتف.
3- جوائز المسابقة كما يلي:
- الجائزة الاول: 100000 مائة الف دينار .
- الجائزة الثانية: 75000 خمسة وسبعون ألف دينار.
- الجائزة الثالثة: 50000 خمسون ألف دينار .
- الجائزة الرابعة: 25000 خمسة وعشرون ألف دينار .
الاسئلة:
1. صاحبت ولادة أمير المؤمنين علي (عليه السلام) أحداث كثيرة ولكن هناك حدث إعجازي اختصَّ بأمير المؤمنين (عليه السلام) ولم يكن لغيره . اذكر ذلك الحدث
2. سُئل أميرُ المؤمنين (عليه السلام) عن التوحيد والعدل فما كان جوابه؟
3. اشرح بتعبيرك الخاص قول أمير المؤمنين (عليه السلام): ((يَأتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ عَضُوضٌ، يَعَضُّ الْمُوسِرُ فِيهِ عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ وَلَمْ يُؤْمَرْ بِذلِكَ، قَالَ اللهُ سُبْحَانَهُ: (وَلاَ تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ) .
4. أكمل قول أمير المؤمنين (عليه السلام): ((مَا لاِبْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ...))
5. من صاحب هذه المقولة: ((إِنِّي والله يا أمير المؤمنين، ما أجبتك، ولا بايعتك على قرابة بيني وبينك، ولا إرادة مال تؤتينيه، ولا التماس سلطان يُرفَع ذكري به، ولكن أحببتُك لِخِصال خمس: إنك ابن عم رسول الله (ص)، وأوّل من آمن به، وزوج سيِّدة نساء الأُمَّة فاطمة (ع) بنت محمد (ص)، وأبو الذرّيّة التي بقيت فينا من رسول الله (ص)، وأعظم رجلٍ من المهاجرين سَهماً في الجهاد، فلو أنِّي كُلِّفت نقل الجبال الرواسي، ونزح البحور الطوامي، حتى يأتي عليَّ يومي في أمر أقوِّي به وليَّك، وأوهن به عدوَّك، ما رأيت أني قد أديت فيه كل الذي يحقّ عليَّ من حقك))؟
6. في أيِّ واقعة قال الرسول لأمير المؤمنين (عليهما وآلهما الصلاة والصلام): ((أَبْشِرْ يا عليُّ ، فَلَو وُزنَ اليومَ عملُكَ بعملِ أُمّةِ محمَّد (صلى الله عليه وآله وسلم) لَرَجحَ عملُكَ بعَمَلِهِم؛ وذلك أنه لم يبق بيت من المشركين إلا ودخله وهن، ولا بيت من المسلمين إلا ودخله عز))
7. من الأدلَّة التي قيلت في إثبات إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) على أنَّه إمام الكل في الكل: ((احتياج الكل إليه، واستغناؤه عن الكل، دليل على أنه إمام الكل في الكل)) . فمن هو القائل لهذا الدليل؟
8. نهج البلاغة كتاب جمع بعضًا من كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) . فمن هو الجامع لهذا الكتاب؟ وأين مكان قبره؟
9. اكتب ثلاثة حكم من كتاب نهج البلاغة من قسم قصار الحكم .
10. سأل المتوكِّل أحد العلماء: ((أيما أحب إليك ابناي هذان أم الحسن والحسين؟ فقال: واللَّه إن قنبرًا خادم علي بن أبي طالب خير منك ومن ابنيك . فقال المتوكل للأتراك: سلوا لسانه من قفاه، ففعلوا به ذلك، فمات في ليلة الإثنين لخمس خلون من رجب سنة أربع وأربعين ومائتين)) . فمن ذلك العالم ؟
11. كيف كان يعزِّي أمير المؤمنين علي (عليه السلام) أهل الميت؟ اذكر القول المعهود عنه في ذلك .
12. وصف أمير المؤمنين علي (عليه السلام) صفات المرأة الصالحة فقال: ((خِيَارُ خِصَالِ النِّسَاءِ شِرَارُ خِصَالِ الرِّجَالِ: الزَّهْوُ وَالْجُبْنُ وَالْبُخْلُ)) بيِّن معنى هذا الحديث بذكر تتمَّته .

ملاحظة هامة ...ملاحظة هامة ...
جميع هذه الأسئلة سيتم الإجابة عنها تباعًا على صفحة المؤسسة في كلِّ يوم سؤال، ولذلك على الراغبين بالمشاركة أن يتابعوا المنشورات للحصول على الحلول الكاملة.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.1312 Seconds