من آثار نهج البلاغة في المستوى التعبدي لدى المفسرين سادساً: الصوم وآثاره التربوية

مقالات وبحوث

من آثار نهج البلاغة في المستوى التعبدي لدى المفسرين سادساً: الصوم وآثاره التربوية

1K مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 14-12-2022

بقلم م. م. الشيخ محسن الخزاعي- جامعة الكوفة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وآله الطيبين الطاهرين أساس الدين وعماد اليقين.

أما بعد:
الصوم ببعده التربوي يعد عاملاً فعّالاً في تربية روح التقوى في جميع المجالات والأبعاد، أما ببعده الأخلاقي فيُعدُّ كاسراً لهوى النفس لتقوى على التقوى بمخالفة عالم المادة والشهوة.
وبعبارة موجزة: الصوم يرفع الإنسان من عالم البهيمية إلى عالم الملائكة وعبارة (لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾([1])، تشير إلى هذه الحقائق([2]).
وهكذا الحديث المعروف: "الصَّوْمُ جَنَّةٌ مِنَ النَّارِ"([3]) يشير إلى هذه الحقائق، فالأثر الروحي والمعنوي للصوم يشكل أعظم جانب من جوانب فلسفة هذه العبادة، التي عرضت لها الآية الكريمة، وابتدأت بخطاب يفتح شغاف القب.
قال الشيخ مكارم الشيرازي:" تبتدىء الآية أولاً بأُسلوب خطابي وتقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} وهو نداء يفتح شغاف القلب، ويرفع معنويات الإِنسان، ويشحذ همته... ثم تبيّن الآية فلسفة الصوم وما يعود به على الإِنسان من منافع، لتكون هذه العبادة محبوبة ملتصقة بالنفس"([4]).
ثم أتبع تفسيره أستدلاً بنهج البلاغة على فلسفة الصوم، إذ قال:" وفي نهج البلاغة عرض لفلسفة العبادات، وفيه يقول أمير المؤمنين علي عليه السلام: "فرض الله الإيمان تطهيراً من الشرك، والصلاة تنزيها عن الكبر، والزكاة تسبيباً للرزق، والصيام ابتلاءً لإخلاص الخلق... "([5])، موظفاً قول الإمام علي عليه السلام في بيان حقيقة الصوم ([6]))[7].

 الهوامش:
([1]) البقرة، 183.
([2]) الأمثل، 1/ 522.
([3]) الخلاف، الشيخ الطوسي، 2/171.
[4])) الأمثل، 1/ 518.
([5]) نهج البلاغة، 4/ 55.
([6]) الأمثل، 1/ 522.
([7] )لمزيد من الاطلاع ينظر: أثر نهج البلاغة في تفاسير الإمامية، الشيخ محسن الخزاعي، طبعة مؤسسة علوم نهج البلاغة في العتبة الحسينية المقدسة: ص  174-176.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2814 Seconds