من أخبار الإمام علي عليه السلام في كتاب المصنف لابن أبي شيبة الكوفي: منزلة أهل بدر

مقالات وبحوث

من أخبار الإمام علي عليه السلام في كتاب المصنف لابن أبي شيبة الكوفي: منزلة أهل بدر

548 مشاهدة | تم اضافته بتاريخ 06-07-2024

بقلم: الدكتور محمد سعدون عبيد العكيلي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.

أما بعد:
روى الكوفي[1] وقال: (ابن أبي رافع أخبره عن علي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم). ويتفق الشافعي[2] معه فيروي ويقول: (... فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) (إنه قد شهد بدرا وما يدريك لعل الله أطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم).
نجد هنا أغلب المصادر قد اتفقت مع ابن أبي شيبة الكوفي في روايته وهذا ما يعزز ترجيحها إلى الصحة، فمكانة البدريين سامية لما قدموه من تضحيات ومواقف بطولية مع الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) بالرغم من قلة عددهم وعدتهم. ولكن نلاحظ هناك إضافات لتبرير أعمال بعض الصحابة الذين لم يقفوا موقفاً صلداً في حروب وغزوات جاءت بعد معركة بدر، فذكر ابن حبان[3] وقال: (... فقال عمر يا رسول الله إنه قد خان الله ورسوله والمؤمنين بشرطية حتى اضرب عنقه فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أوليس من أهل بدر ما يدريك يا عمر لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد أوجبت لكم الجنة فدمعت عين عمر وقال الله ورسوله اعلم)([4]).

الهوامش:
[1] المصنف، ج7، ص539.
[2] أبي عبد الله محمد بن إدريس (ت 204هـ)، مسند الإمام الشافعي، د- ط، دار الكتب العلمية، (بيروت -  د- ت)، ص316؛ أحمد بن حنبل، مسند أحمد، ج1، ص80؛ الدارمي، أبو محمد عبد الله بن الرحمن بن الفضل (ت255هـ)، سنن الدارمي، د- ط، مطبعة الحديثة، (دمشق - 1349هـ)، ج2، ص313؛ البخاري، صحيح البخاري، د- ط، دار الفكر، (د- م، 1401هـ)، ج4، ص19.
[3] صحيح ابن حبان، ج16، ص58.
([4]) لمزيد من الاطلاع ينظر: أخبار الإمام علي بن ابي طالب في كتاب المصنف لابن ابي شيبة الكوفي: تأليف محمد سعدون عبيد العكيلي، ط: العتبة الحسينية المقدسة، مؤسسة علوم نهج البلاغة: ص 153.

المقالة السابقة المقالة التالية
ادارة الموقع

ادارة الموقع

Execution Time: 0.2413 Seconds